رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصادر عربية: أمير قطر يزور مصر غدًا الجمعة

نشر
الأمصار

أفادت وسائل إعلام عربية، اليوم الخميس، بأن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، سيجري زيارة إلى مصر غدًا الجمعة؛ إذ يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي،  رئيس جمهورية مصر العربية. 

أمير قطر والسيسي

وقالت وسائل الإعلام العربية، إنه من المقرر وصول أمير قطر إلى القاهرة غدًا الجمعة حيث تعقد قمة مصرية قطرية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ تميم بن حمد يوم السبت المقبل.

وفي وقت سابق، قال وزير المالية القطري علي الكواري في مقابلة، مع تلفزيون بلومبرغ، على هامش منتدى قطر الاقتصادي بالدوحة: "سنتطلع إلى الوقت المناسب لتطبيق مثل هذه الضرائب.. الإصلاحات الضريبية جزء من خططنا".

بعد أكثر من نصف عقد من توقيع اتفاقية مع الدول المجاورة تتطلب من جميع أعضاء مجلس التعاون الخليجي الست إدخال ضريبة القيمة المضافة، ظل القرار مؤجلا في كل من قطر والكويت. 

على النقيض من ذلك، ضاعفت المملكة العربية السعودية بالفعل معدل ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% في العام 2020 لتعزيز إيرادات الدولة عندما تراجعت أسعار النفط.

وفي العام الماضي، قال الكواري إن بلاده لم تحدد بعد متى ستمضي قدمًا في الأمر، وكانت حذرة من إضافة عبء إضافي على المستهلكين في خضم الوباء.

وذكر تقرير لشركة KPMG في وقت سابق من هذا العام، أنه من المتوقع أن تفرض قطر نظام ضريبة القيمة المضافة بمعدل 5% خلال 2022.

أحد الأسباب التي تجعل هذا النهج يفتقر إلى الإلحاح، هو كون الدولة المنتجة للغاز من بين أكبر المستفيدين من ارتفاع أسعار الطاقة، وهي في طريقها لتحقيق فائض كبير في الميزانية. وفي حين أن ضغوط التكلفة خافتة في المنطقة، فإن التضخم يرتفع في قطر، الدولة المضيفة لكأس العالم لكرة القدم هذا الخريف.

وأكد وزير المالية القطري، أن قطر ليست معزولة عن الرياح الخلفية العالمية، بما في ذلك ضغوط الأسعار، محذرًا من أن النتائج قد لا تكون مواتية للغاية "عند تطبيق الضرائب في مثل هذه الدورات التضخمية".

أخبار أخرى..

ملك الأردن: السعودية ستظل سندًا وعضدًا للأمة العربية والإسلامية

قال الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، إن السعودية بقيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز، ستظل سندا وعضدا للأمة العربية والإسلامية، وسيظل الأردن، المعين والجار الأمين، وذلك في ختام زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى الأردن، اليوم الأربعاء.

وكتب الملك عبدالله الثاني، تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر، مساء الأربعاء، في ختام زيارة محمد بن سلمان لعمان، قائلا: أخي سمو الأمير محمد بن سلمان، شرّفت دارك وأهلك في الأردن، ستظل السعودية بقيادة أخي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سندا وعضدا لأمتيها العربية والإسلامية، وسنظل في الأردن، المعين والجار الأمين، لجميع الأشقاء العرب لما فيه خير بلادنا وشعوبنا.

فيما قال الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد الأردني، إن زيارة أخي سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، سادتها روح المودة والإخاء التي تعكس عمق العلاقات الوثيقة والتاريخية بين المملكة الأردنية الهاشمية وشقيقتها المملكة العربية السعودية.