رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات بين مسؤولي أمن الطرق الموريتانية والإسبانية

نشر
الأمصار

 أجرى اللواء محمد ولد لحريطاني، المدير العام للتجمع العام لأمن الطرق في موريتانيا في نواكشوط مباحثات مع وفد من أمن الطرق الإسباني برئاسة مدير التحقيقات في الحوادث المرورية خوان فرانسيسكو روسكو.

وذكر التجمع ان اللقاء الذي جرى بحضور عدد من الضباط بقيادة التجمع العام لأمن الطرق بحث إمكانات التعاون وتبادل الخبرات بين القطاعين في كافة المجالات ذات الصلة بالسلامة الطرقية.

واضاف ان زيارة وفد أمن الطرق الإسباني تدخل في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية لقطاع أمن الطرق الوطني الهادفة في مجملها إلى تحسين وتطوير أدائه، عبر تعزيز علاقات التعاون المشترك مع القطاعات المماثلة في الدول الشقيقة والصديقة في مجال السلامة المرورية، والاستفادة من تجربة المملكة الإسبانية في مجال السلامة الطرقية.

ويشمل برنامج زيارة وفد أمن الطرق الإسباني، الاطلاع على برامج التكوين بالمدرسة الوطنية للسلامة الطرقية، والقيام بزيارات ميدانية للإدارات المحلية على مستوى محافظات نواكشوط .

موريتانيا.. رئيس الجمهورية يلتقي بالممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي

والتقى رئيس الجمهورية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأربعاء في بروكسل، جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والشؤون الأمنية بالاتحاد الأوروبي.

وتطرق اللقاء للتعاون المتميز بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي وسبل تطويره وتعزيزه.

وجرت المقابلة بحضور معالي السيد محمد سالم ولد مرزوك، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج ومعالي السيد عثمان مامادو كان، وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية وسعادة السيد عبد الله اباه الناجي كبد، سفير موريتانيا في ابروكسيل.

رئيس الجمهورية يستقبل الممثل السامي للتحالف من أجل الساحل
 

استقبل فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الأربعاء بمقر إقامته في ابروكسيل، السيد جيمي آدوم، الممثل السامي للتحالف من أجل الساحل.

وتناول اللقاء، آخر تطورات الوضع في منطقة الساحل وانعكاساته والسبل الكفيلة بعودة الأمن والاستقرار للمنطقة.

وجرت المقابلة بحضور سعادة السيد عبد الله اباه الناجي كبد، سفير موريتانيا في ابروكسيل والسيد جيروم اسبينوزا، الأمين العام المساعد للتحالف من أجل الساحل.

واستقبل رئيس الجمهورية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح الثلاثاء في بروكسيل (بلجيكا)، جورج ربلو بنتو شيكوتي، الأمين العام لمجموعة دول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي.

وتناول اللقاء، التعاون بين موريتانيا والمجموعة وسبل تعزيزه والقضايا ذات الإهتمام المشترك.

وجرى اللقاء بحضور السيد عثمان مامادو كان، وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية وسعادة السيد عبد الله اباه الناجي كبد، سفير موريتانيا في ابروكسيل.

وألقى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الثلاثاء ببروكسل، خطابا هاما أمام المشاركين في الدورة الخامسة عشرة الأوروبية حول التنمية، المنظمة تحت شعار: "البوابة العالمية: بناء شراكات مستدامة لعالم متصل".

وأبرز فخامته في هذا الخطاب أن تنظيم هذه الأيام يعكس تقاربا ملحوظا للأولويات بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، اللذين طالما جمعتهما علاقات تعاون قوية ومتنوعة وبناءة.

وفيما يلي نص خطاب رئيس الجمهورية:

"أصحاب الجلالة والسمو؛

معالي السيد شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي.

أصحاب الفخامة، السيدات والسادة، رؤساء الدول والحكومات؛ سيداتي، سادتي؛ اسمحوا لي، بادئ ذي بدء، أن أشكر الاتحاد الأوروبي ممثلا في السيدة أورسولا فون ديرلاين، على الدعوة الكريمة التي وجهتها إلينا للمشاركة في النسخة الخامسة عشرة من أيام التنمية الأوروبية، والتي تقام هذه السنة تحت شعار: "البوابة العالمية: بناء شراكات مستدامة لعالم متصل"، كما أشكر الاتحاد على ما أحاطنا به من حفاوة وحسن استقبال.

ولقد سلطت العواقب المأساوية لجائحة كوفيد-19 بقوة، الضوء على الحاجة الماسة لتعزيز مرونة سلاسل التوريد، ومواجهة التحديات العالمية المرتبطة بالتغيرات المناخية والفقر وانعدام الأمن ونقص البنى التحتية والحوكمة وشمولية التنمية. وقد تفاقمت هذه التحديات بسبب الحرب في أوكرانيا، إلى حد كبير من خلال تعطيل سلاسل الإمداد اللوجستية، مما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية والمنتجات الطاقوية.