رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أكثر من 200 سوري يحصلون على الجنسية التركية يوميًا

نشر
الأمصار

قال رئيس حزب النصر التركي أوميت أوزداغ، الأربعاء، إن الأجانب الذين يحصلون على الجنسية التركية يمنحون جميع الحقوق المتعلقة بالوطن ما يقيد حق الشعب التركي في التصويت والانتخاب.

وأضاف أوزداغ إن حاملي الجنسية مخفيين عن الشعب التركي ولهم عادات واهتمامات مختلفة.

وتابع أن ما بين 180-200 شخص يتم منحهم الجنسية في اليوم الواحد في جميع أنحاء البلاد.

وأشار أوزداغ أنه أثناء منح الجنسية يتم أيضًا منحهم جميع الحقوق المتعلقة بالوطن هذا هو تقييد حق الشعب التركي في التصويت والانتخاب.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء (الثالث من مايو/ أيار 2022)، في رسالة مصورة بُثَّت أمام مئات السوريين خلال حفل تسليم مفاتيح تعود لآلاف المنازل المخصصة للاجئين عائدين إلى شمال غرب سوريا "كانت المنازل الإسمنتية خطوة، ونحن الآن نعد مشروعاً جديداً سيسمحبعودة طوعية لمليون من الإخوة والأخوات السوريين في بلادنا"، بمساعدة المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام رسمية.

ومنذ 2016 وبدء العمليات العسكرية التركية في سوريا، عاد حوالي 500 ألف سوري إلى "المناطق الآمنة" التي أنشأتها أنقرة على طول حدودها، وفق أردوغان. وقال "المشروع الذي سننفذه مع المجالس المحلية لثلاث عشرة منطقة مختلفة، وعلى رأسها اعزاز، جرابلس، الباب، تل أبيض ورأس العين، اكتمل تماماً"، متحدثاً عن التجهيزات اللازمة للحياة اليومية، "من السكن إلى المدرسة والمستشفى"، وكذلك الزراعة والصناعة.

وزار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو مخيم كمونة في منطقة سرمدا، لتدشين المشروع الممول من أنقرة للنازحين السوريين. ووعد أمام حشد مبتهج ملوحًا بالأعلام التركية، بأن بلاده ستستمر بمساعدة السوريين وأن 100 ألف منزل على الأقل ستكون جاهزة بحلول نهاية العام في شمال غرب سوريا.

أخبار أخرى..

بلجيكا تعيد من سوريا 16 طفلًا و6 أمّهات من عائلات متطرفين

أعادت بلجيكا من مخيم في شمال شرقي سوريا يخضع لسيطرة الأكراد، 16 طفلًا و6 أمّهات هم أفراد عائلات متطرفين جميعهم بلجيكيون، على متن طائرة تابعة لوزارة الدفاع هبطت ليل الاثنين الثلاثاء.

وأكد مصدر قضائي لوكالة فرانس برس المعلومات التي كشفتها شبكة الإذاعة والتلفزيون البلجيكية الناطقة بالفرنسية RTBF.

وقالت سلطات القضاء في بلجيكا، اليوم الثلاثاء، إنها أعادت ست نساء بلجيكيات كن محتجزات في سوريا للاشتباه في صلتهن بداعش، إضافة إلى 16 طفلا.

وقال مكتب المدعي العام الفيدرالي إن تلك ثاني عملية إعادة إلى الوطن بعد عملية أولى تمت في يوليو تموز 2021 ، عندما أعادت السلطات البلجيكية ست أمهات و 10 أطفال.

ووقال المتحدث إريك فان دويز للأسوشيتدبرس إن جميع النساء على متن الرحلة الأخيرة حكم عليهن بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات.

وصرحت السلطات البلجيكية بأن إعادة الأطفال تتم "لأسباب إنسانية"، وأن عمليات الإعادة إلى الوطن تتعلق بدورها بدواعي الأمن القومي لأنه من الأسهل مراقبة الأشخاص الذين قضوا فترات في سوريا لدى تواجدهم على أرض الوطن.