رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلدية رفح تستقبل السفير البرازيلي لدى دولة فلسطين

نشر
الأمصار

استقبل نائب رئيس بلدية رفح محمد دهليز، صباح اليوم الأربعاء، سفير دولة البرازيل أليساندرو وارلي كاندياس والوفد الدبلوماسي المرافق له، بحضور أعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر وعدد من ممثلي المؤسسات الأهلية والرياضية.

وشارك السفير البرازيلي بجولة على أبرز المرافق الثقافية والرياضية بمدينة رفح، شملت مكتبة بلدية رفح العامة وملعب رفح البلدي وملعب البرازيل المعشب وحي البرازيل جنوبي المدينة، ونادي شباب رفح بطل الدوري الممتاز للمحافظات الجنوبية للعام 2022م.

ورحب دهليز بالسفير والوفد الدبلوماسي المرافق، مؤكدًا على عمق العلاقة التي تربط الشعبين الفلسطيني والبرازيلي على مدار التاريخ.

واستعرض أبرز الجهود التي تبذلها البلدية لتطوير المرافق الرياضية والثقافية في المدينة، ضمن خطتها الاستراتيجية الموضوعة بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي.

وتحدث دهليز عن تاريخ حي البرازيل وأسباب تسمية الحي باسم البرازيل؛ نظرًا لمكوث الكتيبة البرازيلية في تلك المنطقة وإقامة معسكر برازيلي ضمن قوات الأمم المتحدة التي تواجدت في المنطقة الحدودية في بدايات الستينات.

بدوره، شكر السفير البرازيلي بلدية رفح على حفاوة الترحيب، معربًا عن بالغ سعادته بعمق العلاقة التي تربط الشعب الفلسطيني وسكان مدينة رفح بالبرازيل وشغفهم الرياضي ووجود حي يحمل اسم البرازيل في مدينة رفح.

وقدم السفير البرازيلي تهنئته لنادي شباب رفح بالتتويج بلقب بطولة الدوري الممتاز للعام الجاري ليحقق اللقب الرابع في تاريخه والثاني على التوالي.

وأضاف:" من السهل ملاحظة شغف وارتباط سكان مدينة رفح بالرياضة وخاصة كرة القدم من خلال حديثهم وتعمقهم بالرياضة العالمية".

وفي ختام الجولة شارك السفير البرازيلي بزارعة شجرة زيتون في حي البرازيل تعبيرًا عن الصداقة وعمق العلاقة بين الشعبين.

أخبار أخرى..

فلسطين ونيجيريا يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطيني، محمود أبو مويس، في مكتبه بـ رام الله، اليوم الأربعاء، مع سفير دولة فلسطين المُعيّن لدى جمهورية نيجيريا، عبد الله أبو شاويش، تعزيز التنسيق بين الوزارة والسفارة لتعزيز أواصر التعاون والشراكة بين فلسطين ونيجيريا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي هذا السياق، أكد أبو مويس اهتمام وحرص الوزارة على تعزيز التعاون مع نيجيريا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، بما يشمل بناء توأمات بين الجامعات الفلسطينية والنيجيرية في مجال البحث العلمي، وتبادل الأساتذة والباحثين والطلبة، وكذلك على صعيد توفير منح دراسية للطلبة الفلسطينيين، مشيراً إلى أهمية إعداد مذكرة تفاهم تُجسّد هذه المجالات التعاونية.

وأطلع أبو مويس السفير على الخطط الاستراتيجية للوزارة للنهوض بقطاع التعليم العالي، بما فيها تعزيز البرامج التعليمية التكاملية التي تجمع بين التعليم النظري والتدريب العملي في القطاع الخاص أثناء فترة الدراسة، وكذلك تعزيز ودعم توجه الطلبة للتعليم التقني.

من جانبه، شكر أبو شاويش الوزير أبو مويس على جهوده بمجال تطوير منظومة التعليم العالي في فلسطين، مؤكداً على التواصل الدائم والفعّال مع وزارة "التعليم العالي" الفلسطينيّة، خاصةً على صعيد المتابعات المتعلقة بمصادقة ومعادلة الشهادات، والمنح الدراسية، وغيرها.

وأَطلع السفير؛ الوزير أبو مويس على جهود وخطط السفارة لتعزيز التعاون بين فلسطين ونيجيريا في مختلف المجالات؛ بما فيها التعليم العالي، مؤكداً المضي قُدماً في ترسيخ العلاقة بين البلدين.