رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا والاتحاد الأوروبي يبحثان مستجدات العملية السياسية

نشر
الأمصار

بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، اليوم الثلاثاء في طرابلس، مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه ساباديل، آخر مستجدات العملية السياسية في ليبيا، وآلية تعزيز العلاقات الليبية الأوربية بما يخدم المصالح المشتركة.

 

وأوضحت وكالة الأنباء الليبية (وال) أن اللقاء تناول سُبل التعاون بين ليبيا ودول الاتحاد الأوروبي في المحافظة على توحيد مؤسسات الدولة، وتعزيز الشراكة في مجال التنمية، وتنفيذ مسارات الحوار الوطني، وملف المصالحة الوطنية، وسُبل الوصول إلى حل سياسي للأزمة.

 

 

وأكد المنفي أهمية الشراكة مع دول الاتحاد الأوروبي خاصة في تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لمشروع المصالحة الوطنية، الذي سيعلن عنه المجلس الرئاسي هذا الأسبوع.

 

من جانبه، أشاد ساباديل بدور المجلس الرئاسي الليبي في الحفاظ على وحدة البلاد، معربًا عن استعداد الاتحاد لدعم جهود المجلس في مجال المصالحة الوطنية.

 

ليبيا.. بروتوكول تعاون مشترك بين غرفتي الإسكندرية وطرابلس لزيادة التعاون التجاري


 

 

فيما وقعت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، بروتوكول تعاون مشترك مع غرفة التجارة والصناعة بطرابلس، بهدف زيادة التعاون التجاري والاقتصادي بين الطرفين.

جاء ذلك بحضور  من الجانب الليبي كلاً من ناجي أبو جعلال نائب رئيس غرفة طرابلس، وأحمد الحجاجي عضو لجنة الإدارة ويونس الزيداني المستشار القانوني بغرفة طربلس وقنصل عام دولة ليبيا بالإسكندرية صالح خطاب الساعدي، ومحمد رافع مدير عام الغرفة الاقتصادية الليبية المشتركة.

ومن الجانب المصري أحمد صقر نائب رئيس غرفة الإسكندرية، وأعضاء مجلس الإدارة أشرف أبو إسماعيل، ومحمود مرعي والبديوي السيد.

في بداية اللقاء قدم أحمد الوكيل رئيس "غرفة الإسكندرية" نبذة عن تاريخ غرفة الإسكندرية، ودورها منذ إنشائها حتى اليوم، مشيرًا إلى أن الغرفة ستحتفل بمرور 100 عامًا على إنشائها خلال العام الحالي، في احتفالية رسمية.

 

وأضاف أن "غرفة الإسكندرية" ترحب بالتعاون مع الجانب الليبي في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية، إضافة إلى المشاريع المتعلقة بإعادة تعمير ليبيا.

وأكد أن دولة ليبيا تعد امتدادًا لمصر، والعمق الأمني لمصر يبدأ من ليبيا، ولذلك من الضروري التعاون وخلق سوق عربية مشتركة تنافس السوق العالمية.

وأشار إلى أن "غرفة الإسكندرية" على استعداد للتعاون في مجال التدريب لزيادة القدرة التنافسية لمنتسبي غرقة طربلس، خاصة وأن المنافسة أصبحت كبيرة في القطاع الاقتصادي، مضيفًا أن الفترة المقبلة سيتم .

من جانبه أضاف ناجي أبو جعلال نائب رئيس غرفة طرابلس للتجارة والصناعة أن هناك روابط قوية وتاريخية للعلاقات بين مصر وطرابلس، مؤكدًا أهمية تنمية العلاقات الاقتصادية بين الطرفين.