رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعاون بين تونس وبلجيكا ضمن برنامج «الإدماج الاجتماعي» لمقاومة العنف ضد المرأة

نشر
الأمصار

 بحثت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية آمال بلحاج موسى، مع سفير مملكة بلجيكا بتونس كريستوف دو باسومبيار وممثلة الوكالة البلجيكية للتنمية إيفيليان ماسشالان، سبل تعزيز التعاون التونسي البلجيكي في اطار برنامج “الإدماج الاجتماعي لماقومة العنف ضد المرأة.

وأكدت وزيرة الأسرة والمرأة التونسية – خلال اللقاء – أن برنامج الادماج الاجتماعي الذي يرتكز على مقاومة العنف ضد المرأة وإدماجها، يجب أن يرتبط ارتباطا وثيقا بتمكين المرأة اقتصاديّا باعتباره من أولويّات الوزارة.

واستعرضت الوزيرة التونسية أهداف البرنامج الوطني الجديد لريادة الأعمال النسائية والاستثمار “رائدات” الذي يوفر خطّ تمويل خصوصي “رائدات ذات أولوية” للإحاطة بالنساء في الوضعيّات الهشة واللاتي من بينهن النساء ضحايا العنف، والنساء المسرحات من السجون، والنساء المقيمات بالمناطق المصنفة ذات أولويّة والأحياء ذات الكثافة السكانية.


من جانبها، أعربت ممثلة الوكالة البلجيكية للتنمية عن الاستعداد لتعزيز الشراكة بين الطرفين، مؤكدة الأخذ بعين الاعتبار الأولويات التي تمّ تحديدها في ضبط مكونات برنامج “الإدماج الاجتماعي”.
ويهدف برنامج “الإدماج الاجتماعي” إلى النهوض بالمساواة الفعليّة بين النساء والرجال وتنفيذ التدابير الكفيلة بمقاومة العنف المسلّط على السناء والأطفال، والتمكين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للنساء، وتعزيز الآلية المؤسساتية لإدماج مقاربة النوع الاجتماعي بتونس لمقاومة كل أشكال العنف ضد المرأة.
وجدير بالذكر أنّ وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن تعمل على صياغة مكونات برنامج الإدماج الاجتماعي المتعلّق بمحوري النوع الاجتماعي ومقاومة العنف ضد المرأة بالشراكة مع التعاون البلجيكي والاسباني وبدعم من الاتحاد الأوروبي، وذلك بقيمة 6 ملايين يورو.

أخبار أخرى..

استعراض علاقات التعاون الثنائي في مجالات النقل والمواصلات بين قطر وتونس

اجتمع جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات في قطر، اليوم، مع ربيع المجيدي وزير النقل في الجمهورية التونسية الذي يزور البلاد حالياً.

وجرى خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون بين البلدين في مجالات النقل والمواصلات والطيران المدني والموانئ والسبل الكفيلة بتعزيزها.

وفي سياق آخر، سجل عدد زوار قطر ارتفاعاً قياسياً في شهر مايو الماضي، ليبلغ 166 ألف زائر، وهو أعلى مستوى يتم تسجيله على أساس شهري في العام الجاري، كما يمثل أكثر من ربع إجمالي عدد الزوار الذين استقبلتهم قطر خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري.

وعزت "قطر للسياحة" في بيان اليوم، زيادة معدلات تدفق الزوار إلى الفعاليات والعروض السياحية الفريدة التي أقيمت الشهر الماضي خلال مهرجان عيد الفطر المبارك.