رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: صاروخ "سارمات" العابر للقارات يدخل الخدمة نهاية العام

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن صاروخ "سارمات" الباليستي، العابر للقارات، سيدخل الخدمة نهاية العام الجاري.

وتعهد بوتين في خطاب أمام تخرج دفعة من التعليم العسكري، بتعزيز قدرات الجيش الروسي. 

واختبرت روسيا أبريل/نيسان الماضي "سارمات" ويلقب بـ"الشيطان 2"، للمرة الأولى.

وحينها علق الرئيس الروسي على التجربة بالقول إنها "ستدفع أولئك الذين يحاولون تهديد روسيا إلى التفكير مرتين".

 

كما وصفه بـ"السلاح الفريد حقا" وهو "قادر على التغلب على جميع الوسائل الحديثة للدفاع المضاد للصواريخ"، فيما اعتبرت الولايات المتحدة أن التجربة الصاروخية "روتينية".

وطور الاتحاد السوفيتي أول صاروخ باليستي عابر للقارات في الخمسينيات، ثم تلته الولايات المتحدة، بينما أنتجت الصين أول صواريخها الباليستية العابرة للقارات في السبعينيات.

وكانت الإصدارات القديمة أبطأ وتحمل حمولات أخف من الإصدارات الحديثة.

وكان معروفا على نطاق واسع أن روسيا تطور صاروخا باليستيا عابر للقارات ليحل محل الصواريخ القديمة، وهو ما أعلنه بوتين في عام 2018 خلال خطابه السنوي.

 

أخبار أخرى..

حاكم لوجانسك: القوات الروسية تدخل المنطقة الصناعية في دونيتسك

أعلن حاكم منطقة لوجانسك، سيرهي هايداي، مساء الإثنين، أن القوات الروسية دخلت المنطقة الصناعية بالمدينة المحاصرة سيفر دونيتسك شرق أوكرانيا.

وكتب هايداي، عبر تطبيق تيليجرام، أن مصنع أزوت للكيماويات هو الوحيد في المنطقة الذي لم تستول عليه القوات الروسية، مضيفًا أن القتال يحتدم في المنطقة.كما تتعرض القرى القريبة لقصف مستمر.

وحسبما أفادت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيرشتشوك هناك نحو 300 مدني يتخذون من مصنع أزوت ملجأ لهم، وإن كانت أشارت إلى أن الوضع في تغير مستمر.

وحسب التقارير قالت المسئولة الأوكرانية، إنه إذا رغب أولئك الذين يختبئون في المصنع الكيماوي في إجلائهم، سيحاول المسئولون إنشاء طريق آمن للهروب.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، مساء أمس، أن مخطط السيطرة على مدينة سيفيرودونيتسك شرق أوكرانيا، والتي تشهد معارك عنيفة منذ أسابيع، يسير بنجاح: "الهجوم على سيفر دونيتسك يسير بنجاح"، موضحة “حرّرت وحدات من الميليشيا الشعبية لـ جمهورية لوغانسك الشعبية بدعم من القوات المسلحة الروسية، بلدة "ميتولكين" في جنوب شرق سيفر دونيتسك.