رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في سوريا.. تسجيل إصابة جديدة وصفر وفيات

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس الإثنين، تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا في سوريا وشفاء حالة واحدة دون تسجيل أي حالة وفاة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن عدد الإصابات المسجلة في سوريا بلغ حتى الآن 55916 شفيت منها 52748 حالة وتوفيت 3150 حالة.

وأعلنت وزارة الصحة السورية، عن إطلاق الحملة الوطنية المكثفة الثانية للتطعيم ضد فيروس كورونا تحت شعار "فرصة جديدة لنكون بأمان" اعتباراً من الأحد المقبل وحتى نهاية شهر يونيو الجارى بهدف رفع نسبة الممنعين والحفاظ على استقرار الوضع الوبائي .

ونقلت وكالة الأنباء السورية :سانا" عن مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة السورية الدكتورة رزان الطرابيشي ، أن الحملة تستهدف جميع المواطنين فوق الـ 18 عاماً في كل المحافظات السورية عبر التوجه بشكل مباشر إلى المراكز المعتمدة في المستشفيات والمراكز الصحية والفرق الجوالة .

ويشارك في الحملة وفق الدكتورة الطرابيشي نحو 7400 عامل صحي عبر 37 مستشفى و986 مركزاً صحياً و386 فريقاً جوالاً .. مبينة أن الوزارة أتمت جميع الاستعدادات الفنية واللوجستية لإطلاق الحملة والوصول إلى جميع المواطنين عبر تأمين مستلزماتها.

وأكدت الطرابيشي أن اللقاح هو الحل الوحيد للمحافظة على استقرار الوضع الوبائي والقضاء على الجائحة .. موضحة أنه آمن وفعال ومجاني .

 إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.