رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محادثات ثنائية بين وزير الخارجية الجزائري والأمين العام للجامعة العربية

نشر
الأمصار

أجرى وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، محادثات ثنائية منفردة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الذى وصل إلى الجزائر، فى زيارة عمل تدوم يومين.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية - فى بيان - أن هذه الزيارة تندرج فى إطار التنسيق المستمر بين الجزائر وأمانة الجامعة بخصوص التحضير للقمة العربية، التى ستنعقد بالجزائر يومى الأول والثانى من نوفمبر المقبل، وكذلك حول مسائل أخرى تخص مستجدات الأوضاع فى المنطقة العربية على ضوء التوترات الحالية على الساحة الدولية، وما خلفته من انعكاسات سلبية على دول المنطقة.

 

ومن المنتظر أن يعقد لعمامرة مع أبو الغيط، اليوم الثلاثاء جلسة عمل موسعة تشمل وفدى الجانبين لمناقشة هذه المواضيع بإسهاب، والوقوف على التقدم الذى أحرزته مختلف المسارات التحضيرية لهذا الحدث العربى المهم، الذى سيعقد بالجزائر، تزامناً مع الذكرى الثامنة والستين لاندلاع الثورة التحريرية الجزائرية.

 

 

أبو الغيط يصل الجزائر لبحث التحضيرات المتعلقة بالقمة العربية المقبلة


 

كان وصل أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، الإثنين، إلى الأراضي الجزائرية، على رأس وفد من الأمانة العامة، في زيارة تستمر لمدة يومين، بدعوة من وزير خارجيتها رمطان لعمامرة؛ لبحث التحضيرات المتعلقة بعقد القمة العربية المقبلة المقررة في الجزائر في الأول من نوفمبر المقبل.

ومن المنتظر أن يستقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، غدًا، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في إطار الرئاسة القادمة للجزائر للقمة العادية الحادية والثلاثين، والتشاور حول مجمل الأوضاع العربية.

كما من المقرر أن يجري الأمين العام للجامعة محادثات مع وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة حول عدد من الموضوعات العربية المطروحة على جدول أعمال القمة المقبلة، وكذلك الأمور ذات الصلة بالإعداد لها. 

وفي وقت سابق، أدلى وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب بحوار لمجلة “دير شبيغل” الألمانية، تحدّث فيه عن عدة قضايا تخص سوق الغاز، معلقا للمرة الأولى على مشروع الغاز النيجيري المغربي.

وقال عرقاب في الحوار الذي اختارت له المجلة عنوان:”السيّد عرقاب، هل يمكن للجزائر أن تورّد الغاز إلى ألمانيا بدء من الغد”، إنّ الجزائر تسعى لتوسيع وارداتها من الغاز إلى أوروبا.

وأكّد الوزير في هذا السياق:”يمكننا زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بشكل كبير، في فترة زمنية قصيرة. فحوالي نصف احتياطياتنا من الغاز لم يتم استغلالها بعد”.