رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير السعودية لدى المغرب يتفقد صالة طريق مكة في مطار محمد الخامس

نشر
الأمصار

تفقد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية عبد الله بن سعد الغريري، صالة مبادرة طريق مكة في مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، وسير العمل والتجهيزات اللازمة لخدمة ضيوف الرحمن من المملكة المغربية.

واطلع السفير الغريري، على اكتمال جاهزية الصالة لتسهيل وتيسير رحلة الحج، وتنظيم الخدمة في المطار، وسير إجراءات تنفيذها في الجانبين المغربي والسعودي للعام الأول وكثاني دولة عربية تنفذ فيها المبادرة بعد الجمهورية التونسية، والتقى فريق عمل المبادرة.

وتهدف مبادرة "طريق مكة"، إلى إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن المستفيدين من المبادرة من بلدانهم، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من وجود الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة العربية السعودية، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

السعودية تطلق مبادرة "طريق مكة" لخدمة ضيوف الرحمن 

قال عادل حنفي نائب رئيس  الإتحاد العام للمصريين بالسعودية  أن وزارة الداخلية السعودية أطلقت مبادرة "طريق مكة" ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، وذلك في خمس دول هي (باكستان، وماليزيا، وإندونيسيا، والمغرب ، وبنجلاديش).

وأفاد حنفي أن  الداخلية السعودية  أعلنت أن هذه المبادرة "ضيوف مكة" تهدف إلى إستقبال ضيوف الرحمن ، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر ، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة، بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية ، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة.

وأختتم حنفي أنه عند وصول ضيوف الرحمن إلى المطارات المخصصة لاستقبال الحجاج ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المُنورة ، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم .

يذكر أن وزارة الداخلية السعودية  تنفذ المبادرة بالتعاون مع وزارات "الخارجية والصحة والحج والعمرة" والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك ، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي "سدايا" ، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن ، والمديرية العامة للجوازات.

 

اخبار ذات صلة.. 

أعلنت وزارة الداخلية السعودية السبت أن هناك 5 دول يتم فيها إنهاء إجراءات الحجاج قبل وصولهم إلى المملكة لأداء فريضة الحج هذا العام.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن "وزارة الداخلية أطلقت مبادرة "طريق مكة"، ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030.

والدول الخمسة شملت باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنجلاديش.

وأوضحت الوزارة أن مبادرة "طريق مكة" تهدف إلى استقبال ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر.

ويتضمن ذلك إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية.

إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

يُذكر أن وزارة الداخلية السعودية تنفذ المبادرة بالتعاون مع وزارات "الخارجية، الصحة، الحج والعمرة" والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات، وشركة علم.

واستقبل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، اليوم أولى طلائع الحجاج الإندونيسيين.