رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأفريقي يدعو إلى تضافر الجهود لمواجهة استخدام الأجهزة المتفجرة في الصومال

نشر
الصومال
الصومال

دعت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال “أتميص” إلى تضافر الجهود من قبل جميع أصحاب المصلحة والمجتمعات المحلية لمواجهة التهديد الذي تشكله العبوات الناسفة.

وأشار ديوميدي نديجيا، قائد القوات الإفريقية في الصومال إلى الحاجة إلى التخفيف من تهديد العبوات الناسفة، ودعم جهود الاستقرار.

وقد عُقد في مقديشو مؤتمر استغرق ثلاثة أيام شاركت فيه إلى جانب البعثة الإفريقية، خدمة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في الصومال، وقوات الأمن الصومالية وبعثة الاتحاد الأوروبي التدريبية وفريق البعثة البريطانية في الصومال وشركاء آخرون، لتقييم التدابير الحالية لمكافحة العبوات الناسفة، من أجل تطوير استراتيجية شاملة للتخفيف من مخاطرها.

دعا رئيس خدمة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في الصومال، سيمون بورتر ، إلى التنفيذ السريع للتوصيات والخطط الموضوعة في المؤتمر لتعزيز تنفيذ ولاية البعثة الإفريقية، بالنظر إلى الجداول الزمنية الضيقة المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2628 فيما يتعلق بالمرحلة الانتقالية.

الددير بالذكر أن نحو 501 مدنيا قتلوا أو جرحوا في الصومال عام 2020 بسبب العبوات الناسفة والمتفجرات من مخلفات الحرب ، بينما ارتفع عدد الضحايا إلى 669 ضحية في عام 2021 ، وفقا للأمم المتحدة.

أخبار ذات صلة..

استقر سعر الدولار اليوم في السودان خلال تعاملات الأحد 19 يونيو 2022، لدى البنك المركزي وارتفع في السوق غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار اليوم في السودان


وبقي سعر الدولار اليوم في السودان عند 565 جنيها للشراء، و569.24 جنيه للبيع، وهي أسعار أمس نفسها بحسب الموقع الرسمي لبنك الخرطوم (أكبر بنك حكومي في السودان).


وزاد سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) إلى 567 جنيها مقابل 568.61 جنيه، أمس.


وهبط معدل التضخم لأقل من 200% ليتراجع إلى 192.21% في مايو/أيار الماضي من 220.71% في أبريل/نيسان السابق له، بحسب بيان الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، الإثنين الماضي.

ويعيش السودان حالة شديدة الصعوبة بسبب اقتصاد متدهور، وتراجع سعر صرف العملة الوطنية أدى لغلاء طاحن في مجمل السلع الاستهلاكية والخدمات.

وكانت منظمات دولية توقعت أن يواجه نصف سكان السودان (نحو 19 مليون شخص) خطر الجوع خلال العام 2022، بفضل هذه التحديات.

وجمد البنك وصندوق النقد الدوليين مساعدات للسودان تفوق 4 مليارات دولار.