رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 1956 إصابة جديدة بفيروس كورونا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب اليوم  السبت، تسجيل 1956 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" وحالة وفاة واحدة فيما تعافى 1093 شخصا وذلك خلال الساعات الـ 24 الماضية .

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن الوزارة قولها في بيان لها إن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة المغربية إلى مليون و184 ألفا و732 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، في حين بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليونا و158 ألفا و323 حالة بنسبة تعاف تبلغ 97.8 في المائة.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة المغربية، تسجيل 1734 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى مليون و182 ألفا و776 حالة.

وذكرت وزارة الصحة المغربية، في بيان لها، أنه لم يتم تسجيل أي حالات وفاة جديدة بالفيروس ليستقر العدد الإجمالي عند 16 ألفا و85 حالة وفاة، بينما تم تسجيل 833 حالة شفاء إضافية ليصل إجمالي حالات التعافي إلى مليون و157 ألفا و230 حالة.

إصابات كورونا ترتفع من جديد في المغرب

يشهد المغرب ارتفاعًا ملحوظًا في حالات الإصابة بكورونا، وذلك بعد أشهر من الاستقرار في مؤشرات الوضعية الوبائية.

ويعد هذا ارتفاع في سياق تأثر الوضعية الاقتصادية بتداعيات الأزمة في أوكرانيا ما يضعف حسب الخبراء فرضية العودة إلى إجراءات الحجر الصحي بالتزامن مع دخول فصل الصيف.

فيما قال وزير الصحة المغربي، خالد آيت الطالب، إن العالم كله اليوم يتجه نحو التعايش مع فيروس كورونا داعيا إلى الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية والإقبال على تلقي اللقاح.

عد استقرارها لأزيد من أربعة أشهر،  تشهد الحالة الوبائية خلال الأيام الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في حالات الإصابة بكورونا يتعدى الألف حالة يوميًا.

وقال أستاذ الطب بجامعة الرباط وخبير السياسات الصحية، الدكتور خالد فتحي، إن هناك عدة عوامل أدت إلى ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا، منها الحركة التي يشهدها فصل الصيف حيث يرتاد المواطنون الشواطئ وتقام حفلات الزفات والمباريات وغيرها من الأنشطة، كذلك عودة المهاجرين المغاربة من الخارج، بالإضافة إلى المتحور الجديد الذي ظهر في جنوب أفريقيا.

 

وأضافت الصحة، أن "عدد متلقي اللقاح المضاد لكورونا خلال 24 ساعة الماضية بلغ 838 شخصاً".