رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يسجل 385 إصابة جديدة بفيروس كورونا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة في العراق، اليوم السبت، تسجيل حالتي وفاة و 385 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، إنها “سجلت حالتي وفاة و385 إصابة جديدة بفيروس كورونا مقابل 195 حالة تعافٍ من الفيروس".

وكانت قد سجلت وزارة الصحة العراقية، 339 إصابة بفيروس كورونا خلال موقفها الوبائي الخاص بجائحة كورونا أمس الجمعة 17 حزيران 2022.
وقالت الوزارة في بيان، إنها “سجلت كذلك 177 حالة تعافٍ من الفيروس ووفاةً واحدة".

وأضافت إن "عدد متلقي اللقاح المضاد لكورونا خلال 24 ساعة الماضية بلغ 12037 شخصاً".

وعلقت وزارة الصحة العراقية، اليوم الجمعة، على تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين ودول الخليج وأخرى مجاورة، فيما حذرت من دخول موجة وبائية جديدة إلى العراق مشترطة الالتزام بالإجراءات الوقائية وتلقي اللقاحات المضادة للفيروس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر،: إن "مشكلة وجائحة كورونا قائمة، ومن يراجع خطابات وزارة الصحة والمسؤولين فيها يلحظ التأكيد المستمر وعلى الداوم بأن الخطر مستمر، وهناك احتمال بظهور متحورات جديدة".

 

وأضاف: "كذلك شددنا وما زلنا على أهمية عدم التراخي بتطبيق الإجراءات الوقائية لكن للأسف لم يكن وفق المطلوب".

وحول الموقف الوبائي الحالي في العراق أكد البدر: "نلاحظ أن هناك تفاوتاً في عدد الإصابات اليومية ونسلط الضوء عن كثب على كافة المستجدات وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وقد تكون هناك تطورات تدخل البلاد في موجة وبائية كما يحدث الآن في دول قريبة من العراق".
ولفت إلى أن "هناك مؤشرات تبين بوضوح أن جائحة كورونا لم تنتهِ وندعو الجميع الى تلقي اللقاحات وإكمال الجرعتين وتعزيزها بالثالثة خصوصا أن اللقاحات أثبتت فاعليتها".

أخبار ذات صلة..

إصابات كورونا ترتفع من جديد في المغرب

يشهد المغرب ارتفاعًا ملحوظًا في حالات الإصابة بكورونا، وذلك بعد أشهر من الاستقرار في مؤشرات الوضعية الوبائية.

ويعد هذا ارتفاع في سياق تأثر الوضعية الاقتصادية بتداعيات الأزمة في أوكرانيا ما يضعف حسب الخبراء فرضية العودة إلى إجراءات الحجر الصحي بالتزامن مع دخول فصل الصيف.

فيما قال وزير الصحة المغربي، خالد آيت الطالب، إن العالم كله اليوم يتجه نحو التعايش مع فيروس كورونا داعيا إلى الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية والإقبال على تلقي اللقاح.

عد استقرارها لأزيد من أربعة أشهر،  تشهد الحالة الوبائية خلال الأيام الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في حالات الإصابة بكورونا يتعدى الألف حالة يوميًا.

وقال أستاذ الطب بجامعة الرباط وخبير السياسات الصحية، الدكتور خالد فتحي، إن هناك عدة عوامل أدت إلى ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا، منها الحركة التي يشهدها فصل الصيف حيث يرتاد المواطنون الشواطئ وتقام حفلات الزفات والمباريات وغيرها من الأنشطة، كذلك عودة المهاجرين المغاربة من الخارج، بالإضافة إلى المتحور الجديد الذي ظهر في جنوب أفريقيا.

 

وأضافت الصحة، أن "عدد متلقي اللقاح المضاد لكورونا خلال 24 ساعة الماضية بلغ 838 شخصاً".