رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. أمين عام أوبك يزور مرقد الإمام علي ويرتدي اليشماغ

نشر
الأمصار

زار الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) محمد باركيندو، مرقد الإمام علي عليه السلام في محافظة النجف الأشرف بعد ساعات من وصوله إلى بغداد في زيارة رسمية.

وذكر بيان لوزارة النفط، أن "الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) محمد باركيندو أدى مراسيم الزيارة لمرقد الإمام علي (عليه السلام) وتم استقباله من قبل المسؤولين في النجف الأشرف وسادن الروضة العلوية".

وأضاف البيان، أن" الأمين العام لمنظمة الدولة المصدرة للنفط (اوبك) أصر على ارتداء غطاء الرأس التقليدي المحلي (اليشماغ) تعبيراً عن اعتزازه ومحبته للشعب العراقي".

ووصل الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" محمد باريكيندو، اليوم الجمعة، إلى بغداد.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لوزارة النفط، أن " باريكيندو وصل للمشاركة باطلاق كتاب (تاريخ أوبك) في احتفال يقام بقاعة الشعب ببغداد يوم الأحد المقبل بمشاركة وزير النفط العراقي وعدد من المسؤولين والضيوف والمهتمين بالشأن النفطي وقطاع الطاقة".

كما يذكر أن حفل اطلاق الكتاب يأتي في إطار الاحتفال بذكرى مرور 60 عاما ً على تأسيس المنظمة في بغداد.

وأعلنت الدول المنتجة للنفط في "أوبك+"، الخميس، عن زيادة أكبر مما كان متوقعا في إنتاجها هذا الصيف، في محاولة للحد من ارتفاع الأسعار منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

وأعلن التحالف، في بيان، أن ممثلي الدول الثلاث عشرة الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاءهم العشرة (أوبك+) اتفقوا على "تعديل إنتاج يوليو/تموز بزيادة 648 ألف برميل يوميًا"، مقارنة بـ432 ألف برميل حددت في الأشهر السابقة. وشدد البيان على "أهمية استقرار الأسواق وتوازنها".

وفي أول رد فعل على القرار، قال البيت الأبيض، في بيان اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة ترحب بقرار دول أوبك+ زيادة إمدادات النفط.

وأشاد البيت الأبيض أيضا بدور السعودية والإمارات والكويت والعراق في تحقيق التوافق في أوبك+.

"أوبك" تواصل توقعاتها الإيجابية للاقتصاد الإماراتي

أبقت منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك"، على توقعاتها الإيجابية بشأن الانتعاش الاقتصادي لدولة الإمارات، وذلك في تقريرها الشهري عن مستجدات توقعاتها الاقتصادية للعام الجاري.

وأكدت "أوبك"، أن التوقعات ظلت إيجابية، بسبب تحسن المؤشرات الاقتصادية في دولة الإمارات، بدعم من تخفيف القيود المتعلقة بجائحة "كوفيد 19"، وتحسْن أسعار الوقود الأحفوري.

وأوضح التقرير، أن مؤشر ستاندرد آند بورز العالمي لمديري المشتريات في دولة الإمارات استقر عند 54.8 لشهر مارس الماضي، كما أشار المؤشر إلى توسع القطاع غير النفطي للشهر الـ 16 على التوالي.

ولفت التقرير إلى أن الشهر الجاري، شهد إعلان مصرف الإمارات المركزي، عن رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 50 نقطة أساس، كما قرر الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كل التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.