رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير السودان بباريس يقدم نسخة من أوراق اعتماده

نشر
الأمصار

قدم السفير السوداني خالد محمد فرح صباح اليوم ، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً لجمهورية السودان لدى الجمهورية الفرنسية.

 وتسلم أوراق الاعتماد باسم وزيرة الخارجية الفرنسية السفير بيير كريستيان سوكوجا نائب مدير مراسم الدولة والمناشط الدبلوماسية، والذي قدم لهذا الغرض إلى مقر سفارة السودان بباريس.

شكر السفير المسؤول الفرنسي علي الزيارة ، معرباً عن تشرّفه بتعينه سفيراً لبلده لدى فرنسا، وأكدّ تطلعه إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين ، مشدداً بأن العلاقة بين البلدين ستشهد مزيداً من التقدم و الإزدهار في الفترة المقبلة .

 من جانبه أعرب السفير سوكوجا عن شكره للسفير على حسن الاستقبال ، متمنياً له التوفيق والنجاح في أداء مهمته ، و مبديا إستعداد مراسم الدولة لمساعدته وتذليل كل ما يتعلق بمهام عمله.

أخبار أخرى..

الأغذية العالمي: ثلث سكان السودان “يعانون من انعدام حاد في الأمن الغذائي

حذّر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، في بيان اليوم، من أن ثلث سكان السودان “يعانون من انعدام حاد في الأمن الغذائي”.

وأفاد البيان: “يواجه حالياً عدد قياسي يبلغ 15 مليون شخص في السودان، ثلث السكان، انعداماً حاداً في الأمن الغذائي. وأوضح أن “الآثار المجتمعة للنزاع والصدمات المناخية والأزمات الاقتصادية والسياسية وارتفاع التكاليف وضعف إنتاجية المحاصيل تدفع بملايين الناس إلى مزيد من الجوع والفقر”.

وكانت منظمة يونيسف أكدت، في بيان مشترك مع 3 منظمات في مجال الإغاثة، أن “8.2 ملايين من الذين يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية (في السودان) من النساء والفتيات، و7.8 ملايين من الأطفال”. 

وأضاف البيان أن “3 ملايين طفل دون سن الخامسة يعانون حالياً من سوء التغذية الحاد، منهم 650 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد”.

وكانت منظمة رعاية الطفولة أعلنت، الأسبوع الماضي، وفاة طفلين نتيجة الجوع في ولاية شمال دارفور غربي البلاد.

ويعاني السودان أساساً من أزمة اقتصادية، تفاقمت بعدما قطعت العديد من دول الغرب مساعداتها عن الخرطوم.

وتقدر الأمم المتحدة أن 18 مليوناً من إجمالي 45 مليون سوداني سيعانون بنهاية السنة من انعدام الأمن الغذائي، أكثرهم معاناة 3.3 ملايين نازح يقيم معظمهم في دارفور. ولا يزال السودان يواجه باستمرار مستويات عالية من سوء التغذية الحاد والتقزم، ما يشكل مشكلة كبيرة على الصحة العامة.

وأكد الباحث الاقتصادي عادل عبد العزيز أهمية استغلال موارد السودان الزراعية، في إشارة إلى تأثر إمدادات الغذاء للدول العربية بالحرب الروسية الأوكرانية، وإلى الدور الذي يلعبه في استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة 2030، والبرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي.