رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تترأس اجتماع الفريق العربي لسلامة الغذاء

نشر
الأمصار

اختتم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، الاجتماع الثاني عشر للفريق العربي لسلامة الغذاء والذي عقد على مدى يومين برئاسة دولة قطر.

مثل دولة قطر في الاجتماع وفد من وزارة الصحة العامة، برئاسة السيد خالد السليطي رئيس قسم صحة المنافذ ومراقبة الأغذية في الوزارة.

وناقش الفريق العربي لسلامة الغذاء العديد من الموضوعات المهمة من أبرزها المسودة النهائية من وثيقة السياسة العربية لسلامة الغذاء، و مسودة البنود المرجعية للفريق العربي لسلامة الغذاء وهي الوثيقة التي تنظم عمل الفريق والمهام المنوط بها واختصاصاته، واستراتيجية عمل الفريق العربي لسلامة الغذاء (2023 2027).

ويتكون الفريق العربي لسلامة الغذاء من ممثلي المنظمات والهيئات ومختلف الهياكل المنوطة بأنظمة ومعايير سلامة الغذاء في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية الموقعة على اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية والبرنامج التنفيذي لإعلان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى PAFTA والمنظمات المتخصصة التابعة للجامعة، مثل المنظمة العربية للتنمية الزراعية AOAD والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين AIDMO.

الجدير بالذكر أن دولة قطر ممثلة بوزارة الصحة العامة قد ترأست مبادرة السياسة العربية لسلامة الغذاء وشاركت في مبادرة نظام الإنذار العربي السريع لسلامة الغذاء والأعلاف، كما شاركت في مبادرة إجراءات عربية موحدة لشهادات مشتركة للواردات والصادرات الغذائية في المنطقة العربية، ومبادرة تقييم مخاطر سلامة الغذاء.

أخبار أخرى..

الموازنة العامة لقطر تحقق فائضًا يبلغ 3.7 مليارات دولار

حققت الموازنة العامة لقطر في الربع الأول من العام الجاري فائضاً بقيمة 13.6 مليار ريال (3.7 مليارات دولار) مقابل 0.2 مليار ريال (164 مليون دولار) في الربع المناظر من عام 2021.

وبحسب ما أوردت شبكة "سي إن بي سي عربية"، الجمعة، سجلت الإيرادات العامة في الموازنة العامة لقطر  في الربع الأول من عام 2022 زيادة سنوية نسبتها 43.8% إلى 65 مليار ريال (17.8 مليار دولار)، منها 59.4 مليار ريال (16.3 مليار دولار) إيرادات من قطاعي النفط الخام والغاز الطبيعي.

وأظهرت البيانات الرسمية زيادة النفقات العامة في  الموازنة العامة لقطر بنسبة 14.2% على أساس سنوي، إذ بلغت 51.4 مليار ريال (14.1 مليار دولار)، موزعة على 4 قطاعات رئيسية، منها 18.4 مليار ريال (5 مليار دولار) نفقات على المشاريع الرئيسية.

وقدرت  الموازنة العامة لقطر  للعام 2022 تسجيل عجز قدره 8.3 مليارات ريال (2.2 مليار دولار) بضغط من زيادة المصروفات الاستثنائية المتعلقة باستضافة الدوحة لبطولة كأس العالم كرة القدم.

وجاء تقدير الموازنة مع احتساب سعر النفط عند 55 دولاراً للبرميل؛ كسعر مرجعي في بناء الموازنة التي قدرت تحقيق إيرادات بنحو 196 مليار ريال (53.8 مليار دولار)، ونفقات بواقع 204.3 مليارات ريال (56.1 مليار دولار).