رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انتخاب المغرب بلجنة حدود الجرف القاري لدورة 2023 - 2028

نشر
المغرب
المغرب

اُنتخبت المملكة المغربية عضوا في لجنة حدود الجرف القاري للدورة القادمة (2023-2028) وذلك خلال الانتخابات التي جرت خلال الاجتماع الـ32 للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، والمنعقد حاليًا بنيويورك.

وحصل مرشح المغرب البروفيسور ميلود لوكيلي، على 117 صوتا.
ولوكيلي أستاذ في القانون الدولي وخبير بارز في الدراسات البحرية، وله خبرة طويلة في مجال العملية المتعددة الأطراف المتعلقة بقانون البحار.
وتعد لجنة حدود الجرف القاري إحدى الهيئات الثلاث التي أنشأتها اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، إلى جانب المحكمة الدولية لقانون البحار (ITLOS) والهيئة الدولية لقاع البحار (AIFM).
وتتكلف اللجنة، التي تتألف من 21 عضوا ينتخبون على أساس التوزيع الجغرافي العادل، بإصدار توصيات بشأن ملفات ترسيم حدود الجرف القاري التي تقدمها الدول الساحلية الأطراف في الاتفاقية.
ووقعت المغرب على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار في 2007. وتشكل هذه الوثيقة أساس النظام البحري الدولي.

 

أخبار ذات صلة.. 

أعلنت الخطوط الجوية التونسية عن إلغاء رحلاتها المبرمجة بتاريخ الخميس 16 يونيو الجاري وتأجيلها إلى أيام 17 و18 و19 من الشهر نفسه، وذلك تبعا للإضراب العام الذي تم إقراره، جاء ذلك حسبما ذكرت أذاعة "موازييك إف إم" التونسية.

وقالت الشركة في بيان على صفحتها عبر "فيسبوك" إنه يمكن لمسافريها المسجلين في رحلات يوم الخميس والمؤجلة، استرجاع قيمة تذاكرهم أو تغيير الحجز مجانا دون مصاريف إضافية وعلى مدى أسبوع كامل في حال عدم توافق توقيت السفرات المؤجلة مع التزاماتهم.

وأفاد مصدر نقابي تونسي بإلغاء كل الرحلات الجوية من وإلى تونس، الخميس، الذي يوافق اليوم الذي أعلن فيه الاتحاد العام للشغل إضرابا شاملا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول نقابي قوله إن كل الرحلات الدولية من وإلى تونس ستلغى، يوم الخميس، بسبب إضراب عام دعا إليه الاتحاد العام الشغل في الشركات العامة احتجاجا على سياسات الحكومة الاقتصادية والاجتماعية.

 

وكان الاتحاد التونسي للشغل قد دعا إلى إضراب عام بعد قرار حكومي بتجميد الأجور ضمن حزمة إصلاحات لا تحظى بشعبية، تهدف إلى الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بخصوص قرض بقيمة 4 مليارات دولار.

وقال وجيه الزيدي الكاتب العام لجامعة النقل باتحاد الشغل: "كل الرحلات الدولية والمحلية أيضا ستتوقف ابتداء من الساعة صفر هذه الليلة (ليل الأربعاء صباح الخميس). الاضراب سيشمل كل الرحلات البحرية أيضا".

وفي تصريحات سابقة، قال الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل نوري الدين الطبوبي إن الإضراب العام المزمع تنفيذه الخميس، ستتبعه خطوات أخرى لضمان حقوق العمال التونسيين.