رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تحث مواطنيها على عدم السفر إلى أوكرانيا

نشر

أكد مصدر بداخل البيت الأبيض، أن هناك حالة من التفاؤل بشأن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسى، "الناتو"، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وحضت الولايات المتحدة الأمريكية مواطنيها على عدم السفر إلى أوكرانيا، وقال البيت الأبيض، إنه إذا كان خبر اعتقال أمريكيين في أوكرانيا صحيحا سنقوم بكل ما يمكن لتحريرهما.

وفى وقت سابق قال نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف، اليوم الأربعاء، إن روسيا ستقوم بإنهاء عمليتها العسكرية فى أوكرانيا عندما ترى ذلك مناسبا ، مشددا على التزام موسكو الراسخ بالأهداف المعلنة للعملية العسكرية.

وأكد ريابكوف - حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية - أن موسكو ملتزمة بتحقيق أهدافها التي بدأت من أجلها العملية العسكرية في أوكرانيا، مضيفا "رد فعلنا هو أن نثبت أن الخطط التي تهدف إلى (جعل روسيا تعاني من الهزيمة) ستنهار، وأنها ستفشل".

وأضاف أن "بلاده ستضع حدا للعملية العسكرية حينما ترى ذلك مناسبا، وليس عن طريق وجود بعض الاستراتيجيين أو الأيديولوجيين أو العسكريين المخططين في واشنطن أو عواصم أخرى".

الصحة العالمية: أوروبا مركز انتشار جدري القرود

من ناحية أخرى، أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أن أوروبا أصبحت مركز انتشار جدري القرود، معربة عن قلقها من مخاطر توطن المرض فيها. 

وقال مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوجه، إن “أوروبا تبقى مركز هذه الموجة التي هي في أوج الاتساع، لقد أبلغت 25 دولة عن أكثر من 1500 حالة، أي 85% من الإجمالي العالمي”.

وأضاف أن حجم هذا الوباء يشكل خطرا فعليا، كلما انتشر الفيروس لفترة طويلة اتسع نطاقه واستوطن المرض في الدول غير الموبوءة، مشيرًا إلى أن غالبية الحالات المسجلة حتى الآن كانت لدى رجال مثليين.

وحذر قائلا: “فيروس جدري القرود بحد ذاته ليس مرتبطا بطبيعته بأي مجموعة محددة”.

وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة طلبت 500 ألف جرعة إضافية من لقاح يعتقد أنه فعال ضد ‏جدرى القرود، وفقا لمجلة بوليتكو.‏