رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مالي: نواجه أزمة متعددة الأبعاد بسبب أحداث ليبيا عام 2011

نشر
وزير الخارجية المالي،
وزير الخارجية المالي، عبد الله ديوب

أبدى وزير الخارجية المالي، عبد الله ديوب، قلقه من الوضع المتدهور في بلاده الذي تمتد جذوره إلى خارج مالي.

وأوضح ديوب، في تصريحات صحفية تابعتها وترجمت المقتضب منها الذي يخص ليبيا صحيفة المرصد، أن بلاده تخوض حاليًا حربًا ضد الإرهاب وتواجه أزمة متعددة الأبعاد بعد التدخل العسكري لحلف شمال الأطلسي “ناتو” في ليبيا عام 2011.

هذا وكان أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غويتيرس قد أعرب عن قلقه من الآثار غير المباشرة للأزمة التي طال أمدها في ليبيا على منطقة الساحل مطالبًا باتخاذ إجراءات إقليمية منسقة لمعالجة هذه المسألة.

 

 

 

 

أخبار أخرى..

سفير تركيا لـ المنفي: ندعم استقرار ليبيا

أكد سفير تركيا لدى ليبيا، "كنعان يلماز"، ‏ خلال لقائه رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، حرص بلاده على دعم الاستقرار في ليبيا.

وأعرب سفير تركيا، خلال اللقاء الذي جرى بديوان المجلس الرئاسي في العاصمة طرابلس عن دعم بلاده لجهود المجلس الرئاسي في تحقيق الاستقرار الشامل في ليبيا، من خلال دعم مشروع المصالحة الوطنية التي يسعى المجلس الرئاسي لإنجازها بحسب المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.

وأشاد المنفي بالعلاقات الأخوية بين البلدين، لافتاً إلى استمرار العمل مع تركيا وكل الدول الداعمة لاستقرار ليبيا، لتعزيز التعاون المشترك في عديد المجالات، بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين. 

ويأتي لقاء المنفي والسفير التركي، بعد يوم، من الإعلان عن إحالة الرئيس رجب طيب إردوغان، مذكرة إلى رئاسة البرلمان لتمديد وجود قوات التركية في ليبيا لمدة 18 شهرًا إضافية، بدءًا من الثاني من يوليو المقبل.

وجاء في المذكرة الرئاسية أن «الهدف من إرسال قوات تركية إلى ليبيا هو حماية المصالح الوطنية في إطار القانون الدولي، واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ضد المخاطر الأمنية التي مصدرها جماعات مسلحة غير شرعية في ليبيا»، حسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

أخبار أخرى..

ليبيا.. عقيلة صالح وبرلمانيون يصلون سرت للمشاركة في جلسة مجلس النواب

وصل رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، وعدد من أعضاء المجلس إلى مطار القرضابية الدولي بمدينة سرت، بليبيا، للمشاركة في جلسة المجلس المقررة اليوم الثلاثاء.

وبين المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، فإنه كان في استقبال النواب أعضاء المجلس عن مدينة سرت زايد هدية وحسن الزرقا ورئيس ديوان مجلس النواب عبدالله المصري الفضيل ونائب رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية سالم الزادمة ووزير الخارجية  حافظ قدور ووزير المالية أسامة حماد بالاضافة إلى عميد بلدية سرت وحكماء وأعيان ومشايخ سرت.

وفي 31 مايو الماضي اجتمع صالح مع عدد من المسؤولين بالمؤسسات السيادية والرقابية ضم ضم رئيس الحكومة فتحي باشاغا ووزير المالية بالحكومة ولجنة المالية بمجلس النواب ولجنة إدارة مصرف ليبيا المركزي ولجنة إدارة المؤسسة الوطنية للنفط وجهاز ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية وهيئة مكافحة الفساد.