رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي: البلاد في حاجة إلى توحيد الصف الوطني

نشر
الأمصار

أكد الرئيس العراقي برهم صالح أن البلاد في أحوج ما يكون إلى توحيد الصف الوطني والتكاتف بين جميع أبنائه، وذلك من أجل المضي في تلبية استحقاقات وطنية ترتكز على تلبية تطلعات العراقيين في حياة حرة كريمة، وتحسين الأوضاع الخدمية والمعيشية.

وقالت الرئاسة العراقية - في بيان أوردته قناة الإخبارية العراقية، إن "صالح استقبل، في قصر السلام ب‍بغداد، وفداً ضم عدداً من شيوخ عشائر النجف الأشرف"، مبينة أنه "جرى بحث مجمل الأوضاع العامة في عموم العراق، وكذلك الأوضاع في المدينة".


وثمن صالح الدور الكبير الذي تلعبه النجف الأشرف والمرجعية الدينية وشيوخ العشائر ووجهائها في الحفاظ على النسيج الاجتماعي في البلاد، والمساهمة في ترسيخ الأمن والاستقرار.

برهم صالح: فتوى الجهاد الكفائي كانت مشروعًا وطنيًا لإنقاذ العراق

وأكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، أن فتوى الجهاد الكفائي كانت مشروعاً وطنياً لإنقاذ العراق.

وقال صالح في تغريدة، "نستذكر بإجلال فتوى الجهاد الكفائي للمرجع الأعلى  السيستاني (دام ظله) والتي جاءت في لحظة مصيرية، ينبغي التوقف عندها كثيرا لكونها كانت بحق مشروعاً وطنياً لإنقاذ العراق من براثن الارهاب".

وأضاف، "علينا رعاية شهداء الوطن وجرحاه، لمقاتلين شجعان رخّصوا أرواحهم فداء للوطن وكرامة مواطنيه".

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، أن فتوى المرجع الديني الأعلى علي السيستاني حولت التراجع إلى اندفاع والنكسة إلى نصر.

وقال الكاظمي في تغريدة على حسابه بتويتر، إن "فتوى الإمام السيستاني حولت التراجع إلى اندفاع، والنكسة إلى نصر، وشدّت سواعد الأبطال لإنقاذ العراق، وأخرجت معدن عقيدةٍ لا تلين، فكان فيها حتف الإرهاب".

وأضاف، "‏ستبقى قواتنا الأمنية بصنوفها كافة يد العراق الضاربة والجاهزة لردع أي عدوان".

ومن جهة أخرى، قرر رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، توجيه "توبيخ" إلى وزير التربية علي الدليمي، وإحالة مسؤولين للتحقيق بينهم مدير تربية الرصافة الثانية قاسم العكيلي، بسبب حادثة تسريب الأسئلة الوزارية مؤخراً.

أظهر ذلك كتاب رسمي (سري وفوري) موقع من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في الثامن من الشهر الجاري،  كشف عن النقاب اليوم الإثنين.

وقال الكاظمي وفق الكتاب، إنه "لمقتضيات المصلحة العامة ولصلاحياتنا الدستورية والقانونية، ولثبوت تسريب بعض أسئلة امتحانات الصف الثالث المتوسط للعام الدراسي 2022/2021، ولخطورة الحادثة والاثار السلبية الكبيرة المترتبة عليها في المجالات العلمية والمجتمعية والوظيفية، ولما افرزته التحقيقات في هذه الحادثة من اهمال واضح وسوء الإدارة للعملية الامتحانية، تنسب توجيه توييخ الى وزير التريية والذوات رئيس وأعضاء اللجنة الامتحانية، وسحب يد كل من رئيس وأعضاء اللجنة الدائمة للامتحانات العامة و(قاسم العكيلي) مدير عام تريية الرصافة الثانية الذي تشير المعلومات الى حدوث تسريب الأسئلة من دائرته، واحالتهم الى التحقيق، ولحين انجاز اللجنة التحقيقية المشكلة لهذا الغرض اعمالها".

وأضاف: "تتحمل وزارة التريية مسؤوليتها لإنجاز إمتحانات الثالث المتوسط والصفوف الأخرى بما يضمن تدارك الثغرات والسلبيات وتعزيزالثقة بأداء الوزارة، وبإمكانها التنسيق مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة لتوفير متطلبات انجاز العمل بالشكل المطلوب".

وكان وزير التربية قد عقد الجمعة الماضي، (الثامن من الشهر الجاري) مؤتمرا صحفيا حول الموضوع، وقال: إن "تسريب الأسئلة بعد بدء وقت الامتحان ليس له تأثير"، وأشار أيضا الى ان " الأسئلة سربت من تربية الرصافة الثانية في بغداد".

كما وجه الوزير اتهامه الى حارس بناية تربية الرصافة الثانية الذي قال إنه "تمكن من الحصول على أسئلة الامتحانات".