رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفارة البريطانية في الخرطوم تحث على الوقف الفوري للعنف في كلبس بدارفور

نشر
السفارة البريطانية
السفارة البريطانية تحث على الوقف الفوري للعنف في كلبس

حثت السفارة البريطانية في الخرطوم على الوقف الفوري للعنف في محلية كلبس بولاية غرب دارفور، موضحة أن الولاية السودانية تشهد أحداثًا «مدمرة».

وقالت السفارة في تغريدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مساء الثلاثاء، إن بريطانيا تقدم مساعدة عاجلة لإنقاذ الأرواح في جميع أنحاء دارفور، مشددة على الأهمية البالغة للاتفاق السياسي الشامل، في تحقيق الأمن الغذائي وحماية المدنيين وبناء السلام.

ومن جانبه، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن النزاع في غرب دارفور بالسودان، خلال الفترة ما بين 6 إلى 11 يونيو، أدى إلى نزوح آلاف الأشخاص، وتدمير العديد من المنازل، ونهب الماشية والمنازل.

وأضاف، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن النزاع أدى إلى نزوح 50 ألف شخص داخل محلية كلبس، وفي المحليات المجاورة في غرب دارفور (سربا وجبل مون)، ومحليات سرف عمرة والسريف في شمال دارفور.

كما أشار المكتب إلى مقتل أكثر من 125 شخصًا؛ بسبب النزاع، قائلًا إن 25 قرية في جمير، الواقعة بمحلية كلبس، تعرضت للهجوم والنهب والحرق، محذرا من التداعيات الإنسانية الخطيرة لتلك النزاعات؛ لأن انعدام الأمن يجعل من الصعب الوصول إلى السكان المحتاجين، سواء بالنسبة للبرامج الإنسانية الجارية أو للنازحين الجدد.

 

وقتل أكثر من مائة شخص وجُرح العشرات في اشتباكات قبلية مستمرة منذ الأسبوع الماضي بولاية غرب دارفور غرب السودان، بين قبائل القمر غير العربية والرزيقات العربية؛ بسبب نزاع على الأراضي، وفق مصادر قبلية.

وقال الزعيم القبلي لقبيلة القمر غير العربية إبراهيم هاشم أن 117 شخصا من قبيلته قتلوا في اشتباكات مع قبيلة الرزيقات العربية، كما حُرقت 14 قرية بالكامل بولاية غرب دارفور، وفقا لما نقلت وكالة "فرانس برس".

وأضاف هاشم للوكالة أن الاشتباكات "سببها النزاع حول ملكية أراض"، قائلا "قناعتي أن هذا القتال الذي يدور على نطاق واسع جدا، الغرض منه إزاحة القمر من أراضيهم"، مشيرا إلى أن هناك عددا من المفقودين وأن القتال مازال مستمرا.

والثلاثاء الماضي، أكد قيادي في قبيلة الرزيقات وقوع الاشتباكات  نتيجة لخلاف حول ملكية الأرض، وقال للوكالة مفضلا عدم الكشف عن اسمه: "أراد أحد الأهالي منع شخص من حرث أرضه، فتطور الأمر وقُتل منا ثمانية أشخاص، والاشتباكات مستمرة".
وأدانت الأمم المتحدة أعمال العنف في دارفور ووصفتها بأنها "غير مقبولة"، وقال ممثل الأمين العام للامم المتحدة بالسودان، دان فولكر برثيس، عبر "تويتر" إن "دائرة العنف المستمرة في دارفور غير مقبولة وتسلط الضوء على الأسباب الجذرية الواجب معالجتها".  

 

أخبار أخرى…

واشنطن تدعو الجيش السوداني لتسليم السلطة للمدنيين

أكدت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية، مولي في، خلال لقاءاتها بقادة الجيش السوداني، الذي يحكم السودان منذ 25 أكتوبر الماضي، على الضرورة الملحة لتنازلهم عن سلطتهم لحكومة انتقالية مدنية ذات مصداقية، وسط توهج للمظاهرات في العاصمة الخرطوم الرافضة للحكم العسكري، والمطالبة باستعادة الحكم المدني والتحول الديمقراطي.