رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أكثر من 100 قتيل في اشتباكات قبلية في دارفور

نشر
أكثر من 100 قتيل
أكثر من 100 قتيل في اشتباكات قبلية في دارفور

قتل أكثر من 100 شخص وجرح العشرات في اشتباكات قبلية مستمرة منذ الأسبوع الماضي بولاية غرب دارفور غرب السودان، بين قبائل القمر غير العربية والرزيقات العربية بسبب نزاع على الأراضي.

وقال الزعيم القبلي لقبيلة القمر غير العربية إبراهيم هاشم أن 117 شخصا من قبيلته قتلوا في اشتباكات مع قبيلة الرزيقات العربية، كما حُرقت 14 قرية بالكامل بولاية غرب دارفور، وفقا لما نقلت وكالة "فرانس برس".

وأضاف هاشم للوكالة أن الاشتباكات "سببها النزاع حول ملكية أراض"، قائلا "قناعتي أن هذا القتال الذي يدور على نطاق واسع جدا، الغرض منه إزاحة القمر من أراضيهم"، مشيرا إلى أن هناك عددا من المفقودين وأن القتال مازال مستمرا.

والثلاثاء الماضي، أكد قيادي في قبيلة الرزيقات وقوع الاشتباكات  نتيجة لخلاف حول ملكية الأرض، وقال للوكالة مفضلا عدم الكشف عن اسمه: "أراد أحد الأهالي منع شخص من حرث أرضه، فتطور الأمر وقُتل منا ثمانية أشخاص، والاشتباكات مستمرة".
وأدانت الأمم المتحدة أعمال العنف في دارفور ووصفتها بأنها "غير مقبولة"، وقال ممثل الأمين العام للامم المتحدة بالسودان، دان فولكر برثيس، عبر "تويتر" إن "دائرة العنف المستمرة في دارفور غير مقبولة وتسلط الضوء على الأسباب الجذرية الواجب معالجتها".  

 

أخبار أخرى…

وزيرة الاستثمار السودانية تدعو السفراء الجدد للترويج للفرص الاستثمارية

دعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي السودانية "أحلام مهدي" سفراء السودان الجدد المغادرين إلى كل من واشنطن، وباريس، وداكار، وموسكو، والرباط، وجنوب إفريقيا، وباكستان، والسنغال إلى ضرورة الترويج للفرص الاستثمارية التي تتمتع بها البلاد، مؤكدة أن العلاقة بين السفارات ووزارة الاستثمار يجب أن تكون علاقة "دعم وإسناد".

وأوضحت أن مناخ السودان أصبح جاذبًا الآن؛ نتيجة للإصلاحات التي شهدتها كافة قطاعات الدولة، مؤكدة جاهزية وزارة الاستثمار لاستقبال الاستثمارات الأجنبية، حيث تولي الدولة أهمية كبري للاستثمار والدور الذي يلعبه في تنمية الاقتصاد وتحريكه. 

اخبار ذات صلة..

نزوح 805 آلاف صومالي بسبب أسوأ موجة جفاف منذ عقود 

أجبر الجفاف المتواصل في الصومال 805 آلاف شخص على النزوح من منازلهم حتى نهاية مايو الماضي، وقال مكتب تنسيق الإغاثة الإنسانية التابع للأمم المتحدة في الصومال، أمس الأحد: إنه تم تسجيل أكثر من 33 ألف لاجئ بسبب الجفاف الشهر الماضي، بزيادة 28 في المئة عن أبريل.