رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برهم صالح يتحرك لإطلاق مبادرة لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد

نشر
الأمصار

كشف مصدر مقرب من رئيس جمهورية العراق برهم صالح، اليوم الثلاثاء، عن قرب إطلاق مبادرة تهدف إلى انهاء الأزمة السياسية وإعادة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى العملية السياسية بعد الإنسحاب منها.

وقال المصدر، لوكالة شفق نيوز، إن هذه المبادرة يعمل عليها رئيس الجمهورية برهم صالح، بعد إعلان الصدر انسحابه بشكل مباشر، وتلقى الرئيس إشارات تجاوب من قبل الأطراف السياسية، وبخاصة من الإطار التنسيقي.

وبين أن "هدف صالح من هذه المبادرة الجديدة، هو إعادة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى العملية السياسية بعد الانسحاب منها، فالكل يدرك خطورة انسحاب الصدر، ويعتقد أن أي حكومة لا يمكن استمرارها دون دعمها من قبل التيار الصدري".

 

وكان الرئيس العراقي برهم صالح اجرى امس الاثنين اجتماعات مع رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، واجتماع ثان جمع ايضاً زيدان رفقة رئيس تحالف الفتح هادي العامري.

وكان العامري قد دعا قبيل انعقاد الاجتماع، المرجعية الدينية في النجف للتدخل لإنقاذ العملية السياسية في العراق.

وتأتي هذه التطورات بعد أن أقدم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، على إخراج نوابه من البرلمان في خطوة عدت "قفزة في المجهول"، وزيادة في الغموض السياسي العراقي للمرحلة المقبلة.

رؤساء الجمهورية والوزراء والقضاء يتفقون على دعوة القوى السياسية للم الشمل

أكدت الرئاسات الثلاث المتمثلة برئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان، ضرورة الوصول لمعالجة حقيقية وواقعية للأزمة السياسية.

وذكر مجلس القضاء الأعلى في بيان، أن "رئيس مجلس القضاء الاعلى، فائق زيدان استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وبحث معهما تطورات المشهد السياسي وانعكاساته على الواقع الاقتصادي والخدمي للبلد".

وأضاف البيان، أن "أطراف اللقاء اتفقوا على دعوة كل القوى السياسية الى لم الشمل ووحدة الصف للوصول إلى معالجة حقيقة وواقعية للازمة السياسية بما يضمن وحدة العراق ومصالحه على كل الأصعدة".

وتابع البيان، "كما دعا أطراف اللقاء كل النخب والفعاليات الإعلامية والثقافية إلى التهدئة وإشاعة روح المحبة والتضامن المجتمعي بين كل أطياف ومكونات الشعب العراقي".

برهم صالح برهم صالح