رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائد الجيش اللبناني: نقف خلف السلطة السياسية بشأن ترسيم الحدود مع إسرائيل

نشر
الأمصار

قال قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، إن المؤسسة العسكرية تقف خلف السلطة السياسية في أي قرار تتخذه فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، مشيرًا إلى أن الجيش أعلى موقفه صراحة بانتهاء مهمته التقنية وليس معنيًا بأي تعليقات أو تحليلات أو مواقف سواء أكانت سياسية أم إعلامية، مشددًا على أن الموقف الرسمي يصدر عن قيادة الجيش حصرا وأي رأي آخر لا يعبر عن موقف الجيش.

 

جاء ذلك في كلمة له اليوم خلال زيارته كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، إذ التقى ضباط دورة الأركان السادسة والثلاثين الذين سيتخرجون الخميس المقبل، وبينهم ضباط من مختلف القوى الأمنية وثلاثة ضباط سعوديين وضابط سوداني.

 

ودعا العماد عون، الضباط إلى فهم الواقع السياسي وتحليله تمهيدًا لاتخاذ القرار المناسب المترتب عليه، مشددًا على أن الجيش لا يتدخل في الشؤون السياسية إطلاقًا، مشيرًا إلى أن المعارف التي يكتسبها الضباط في الكلية ستساهم في تطوير معارفهم، وكيفية مقاربتهم للاستحقاقات وتعاطيهم معها دون التدخل فيها.

 

وأشار قائد الجيش إلى أن مهمة الضباط الأركان هي تحضير القرار لقادتهم تمهيدًا لتبوّئهم مراكز قيادية تؤهلهم لاتخاذ القرارات المناسبة وفقًا للظروف والمعطيات، مشيرًا إلى أن الوضع الاستثنائي في لبنان يتطلب وعيًا كاملاً وحذرًا فيما يتعلق باتخاذ القرار وتنفيذ المهمات.

 

الرئيس اللبناني يرفض التهديدات الإسرائيلية ويؤكد حق بلاده في استثمار ثرواتها


 

 

من ناحية أخرى، شدد الرئيس اللبناني ميشال عون، على رفض بلاده للتهديدات الإسرائيلية، معبرا عن أمله فى أن تحقق المحادثات مع الوسيط الأمريكي أموس هوكشتين تقدما في المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بين البلدين.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم وفدا من أعضاء مجلس النواب اللبناني، ضم النواب ملحم خلف وإبراهيم منيمنة ورامي فنج ومارك ضو ووضاح الصادق وياسين ياسين ونجاة عون.

واستعرض الرئيس اللبناني، خلال اللقاء المراحل التي قطعتها عملية المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل لترسيم الحدود البحرية الجنوبية والصعوبات التي واجهتها وأدت إلى تعليقها، شارحاً موقف لبنان من الخطوط المقترحة للترسيم، مؤكدا أنه من غير الوارد التنازل عن حقوق لبنان في استثمار ثروته الغازية والنفطية. 

وكشف أن المحادثات التي ستتم مع الوسيط الأمريكي في المفاوصات آموس هوكستين خلال اليوم وغدا ستتناول موقف لبنان المتمسك بعودة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل التي كانت توقفت على آثر رفض إسرائيل الاقتراح اللبناني بأعتبار الخط 29 خطاً تفاوضياً وبعد رفض الجانب اللبناني للخط الإسرائيلي رقم 1 و"خط هوف".

وأعرب عون عن أمله في أن تحقق المحادثات مع هوكستين تحريكاً للمفاوضات، متحدثاً عن الضغوط التي تواجهها بلاد لمنعها من استثمار ثروتها النفطية والغازية.

وأضاف الرئيس عون أن رئيس الجمهورية يقود المفاوضات وبعد الوصول إلى أتفاق فإن على مجلس الوزراء الموافقة عليه وإحالته إلى مجلس النواب وفقاً للأصول، وهو أمر لم يحصل بعد بالنسبة إلى الخط 29.