رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو الغيط: هناك موقف عربي موحد بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية

نشر
الأمصار

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لديه مشروع للتحاور مع روسيا، بشأن خروج الغلال من البحر الأسود إلى كل الدول التى تحتاجها.

 

وأضاف أحمد أبو الغيط، خلال لقائه مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن احتياجات الدول الغربية من الأقماح كبيرة جدا، مردفا: استشعر التشاؤم من الأزمة الروسية الأوكرانية على الأراضى العربية.

وأردف الأمين العام لجامعة الدول العربية، قائلًا إنه عندما يتضاعف سعر الغذاء عالميا لابد من وقف الحرب، وهناك موقف عربي موحد وتحرك جماعي بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، مردفا: أتمنى أن تنجح الحكومات العربية في صيانة والحفاظ على أمنها القومي، ويجب عدم السماح بأن يكون الصدام المسلح له تأثيرات سلبية على الاستقرار في المنطقة.

 

أبو الغيط: أزمة الغذاء مرشحة للتفاقم على مستوى العالم


 

 

وأشار أبو الغيط إلى إن العالم يشهد الآن وضع صعب في أزمة الغذاء والطاقة.

 

وتابع أبو الغيط، أن المبادرة المصرية بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، أكدت ضرورة أن يكون للعرب موقف من الأزمة، ومجلس وزراء الخارجية العرب تبنى مشروع قرار، وهو أن الدول العربية لها مصالح مع أطراف مختلفة ولا بد أن تبقي عليها.

وأوضح أبو الغيط أنه تم تشكيل مجموعة عمل وزارية للتقارب بين الطرفين الروسي والأوكراني والدول العربية حريصة ألا تسقط في فخ الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأشار أبو الغيط إلى أن الجامعة العربية تنبهت مبكرا بشأن أزمة الغذاء وتم تكليف الأجهزة العربية العاملة في مجال الغذاء بدراسة كيفية إشباع احتياجات العالم العربي من الزراعة والغذاء .

وأبدى أبو الغيط  تشاؤمه من الأوضاع الحالية وهناك أفكار كثيرة تطرح في أزمة الغذاء العالمي  ومن الوارد أن تسوء الأمور أكثر من ذلك في دول العالم بشأن أزمة الغذاء.

وقال أبو الغيط إن رئيس كازاخستان أكد لي أن كثير من الأنهار لديهم تستخدم للزراعة كما أكد أن أراضي دولته  تكتسي بالثلوج مما ينتج عنها زراعة جيدة ويمكن تصدير الغلال إلى موانئ روسيا وذلك في عام 2010 وهناك تحركات تركية لإقناع روسيا بالسماح بعودة التصدير للمنتجات الأوكرانية.