رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. والي القضارف يستقبل قنصل إثيوبيا

نشر
الأمصار

استقبل والي مدينة القضارف السودانية المكلف الأستاذ محمد عبدالرحمن محجوب، بمكتبه اليوم القنصل العام لدولة  إثيوبيا بالولاية انته تاريكو برفقة وفد من إقليم الأمهرا الإثيوبي، بحضور رئيس الجهاز القضائى بالولاية مولانا عبدالمنعم إسماعيل ومدير جهاز المخابرات العامة بالولاية العميد أمن آدم عثمان.

وقدم القنصل دعوة لوالي القضارف المكلف وأعضاء حكومته لزيارة  الإقليم ورحب الوالى المكلف بالقنصل ومرافقيه مؤكدًا أزلية العلاقات بين السودان وإثيوبيا مبديًا الموافقة على الدعوة وزيارة الإقليم لتمتين العلاقات بين الشعبين الشقيقين وتمكينهم من تبادل المصالح المشتركة.

وحيا قنصل إثوبيا حكومة الولاية ومجهوداتها المتواصلة فى إيواء وخدمة اللاجئين الإثيوبيين والذين يتواجدون بعدد من معسكرات اللجوء بالولاية مؤكدًا العمل مع حكومة الولاية لتحقيق التواصل والتعاون بين القضارف والأقاليم الإثيوبية المجاورة.

أخبار أخرى..

إثيوبيا: مستعدون لاستئناف المفاوضات المتعثرة مع السودان ومصر

قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي، اليوم الجمعة، إن أديس أبابا مستعدة لاستئناف المفاوضات المتعثرة مع السودان ومصر.

وأكد إتمام الملء الثالث لسد النهضة الشهر المقبل.

وفي وقت سابق، أعلن مدير سد النهضة الإثيوبي كيفلي هورو، أن الملء الثالث سيكون في أغسطس/آب، وسبتمبر/أيلول المقبلين، مشيرا إلى احتمال تأثر مصر والسودان بعمليات ملء السد.

واستبعد المسؤول الإثيوبي في تصريحات، إيقاف عملية الملء الثالث، معتبرا أنها عملية تلقائية".

وتابع أن "السد منيع وأي حديث عن مخاطرة واحتمال انهياره غير صحيح، وإثيوبيا تبادلت المعلومات حول السد مع مصر والسودان"
وأوضح أن بلاده "لم تتخط ما اتفق عليه عام 2015 بخصوص عمليات الملء".

وجددت القاهرة في أكثر من مرة تأكيدها أن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل يرتبط بـ"قضية وجودية" لمصر وشعبها، فيما لم تسفر الجهود حتى الآن عن اتفاق بشأن السد الذي يثير قلق دولتي المصب على حصصهما من الماء.

وفي فبراير/شباط الماضي، بدأت إثيوبيا إنتاج الكهرباء من السد الذي تكلف بناؤه مليارات الدولارات.

وشدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، على موقف مصر الثابت بالحفاظ على أمنها المائى وعلى الحقوق التاريخية المكتسبة في مياه النيل، وذلك من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة على نحو يصون حق الأجيال الحالية والقادمة في مياه النيل المصدر الأساسي للمياه لمصر.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي الخميس، وزيرة خارجية جمهورية تنزانيا ليبراتا مولا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، ومشاركة مدير إدارة إفريقيا بوزارة الخارجية التنزانية.