رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. القبض على قيادي بارز في صفوف حركة الشباب

نشر
قوات الصومال
قوات الصومال

ألقت قوات الكوماندوز الصومالية القبض على قيادي بارز في صفوف حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وأوضحت وكالة الأنباء الصومالية، اليوم الأحد، أن قوات اللواء الـ4 في الكتيبة الـ16 للجيش الوطني قامت بعملية أمنية مخططة نفذتها بمنطقة بالي في محافظة شبيلى السفلي، مؤكدة أنه تم القبض على القيادي"معلم يحيى" الذي تم اعتقاله وهو المسؤول عن الألغام الأرضية في المنطقة.

وفي الـ29 من الشهر الماضي، قتل شخصان بانفجار استهدف موكب قائد شرطة في العاصمة الصومالية مقديشو.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن سيارة مفخخة انفجرت قبالة مسجد تابع لتركيا في تقاطع فجه في حي كاران في مقديشو، استهدفت فيما يبدو موكب قائد شرطة كاران، سلاد كرالي.

وأضافت أن الضباط نجوا من التفجير الذي أودى بحياة شخصين لم توضح هويتهما.

يأتي ذلك بعد أسابيع من تفجير استهدف موكب الناطق باسم الحكومة الصومالية، محمد إبراهيم معلمو، والذي أصيب وتم نقله لتركيا للعلاج وفق السلطات.

ويشهد الصومال، منذ سنوات، صراعًا داميًا بين القوات الحكومية ومسلحي "حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، التي تسعى إلى السيطرة على الدولة الواقعة في منطقة القرن الأفريقي، وحكمها وفقا لتفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية.
 

أخبار ذات صلة.. 

دعت الأمم المتحدة في بيانها إلى "وقف فوري" للهجمات التي تشنها جماعات مسلحة متعددة على المدنيين في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن الأمم المتحدة "قلقة بشأن تدهور الوضع الأمني، وزيادة الهجمات ضد المدنيين لافتا إلى إنه يجب إنهاء العنف، وحث المقاتلين المسلحين على بدء المشاركة "غير المشروطة" في برنامج نزع السلاح والتسريح وإنعاش المجتمع وتحقيق الاستقرار

وأضاف المتحدث باسم الأمم المتحدة: "إننا نعيد تأكيد التزامنا القوي بسيادة جمهورية الكونغو الديمقراطية واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها.

ولفت المتحدث باسم الأمم المتحدة: "إننا نرحب بالجهود السياسية الوطنية والإقليمية الجارية لمرافقة نزع سلاح الجماعات المسلحة وندعمها، موضحا أن بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) تعمل أيضا بشكل وثيق مع مكتب المبعوث الخاص لمنطقة البحيرات العظمى، لتعزيز التدابير غير العسكرية لنزع سلاح الجماعات المسلحة.