رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقدمت على تركيا وإسرائيل.. تفاصيل القدرات العسكرية لمصر

نشر
الأمصار

تصدر الجيش المصري المرتبة الأولى في ترتيب أقوى الجيوش في الشرق الأوسط من حيث القوة العسكرية، حسب تقارير إحصائية وتحليلية لموقع "غلوبال فاير باور" المتخصص في الشؤون العسكرية.
ويعتمد تصنيف لموقع "غلوبال فاير باور"، لأقوى الجيوش، على أكثر من 50 عاملا لتحديد التفوق العسكري لأي دولة، مع الأخذ في الاعتبار القوة العسكرية والمالية والقدرات اللوجستية والعامل الجغرافي، في حين لا تحسب القوة النووية.


مصر والأسلحة سرية


في مقابلة سابقة مع قناة روسيا اليوم، قال مصدر عسكري مصري، أن القاهرة وضعت خطة تسليح كبرى تضمن أسلحة سرية لا يمكن الإعلان عنها، حيث إن مصر لا تعلن عن كافة الأسلحة التي تمتلكها، ووجدت في كل دولة سلاحا يمكن أن يكون فتاكا وبديلا لأسلحة أخرى وفقا للتهديدات المختلفة.


وتابع: "مصر تمتلك أسلحة أخرى سرية لا يتم الإعلان عنها أو إظهارها في التدريبات والمناورات العسكرية، لأن المنظومة العسكرية لها العديد من الأسرار التي تكون مفاجئة للكثير من الأعداء في وقت الحرب".

وفي النهاية، نوه المصدر بأن مصر تمتلك منظومة تسليح متنوعة ومتكاملة، وقد يكون هناك أسلحة لا يعلم عنها أحد شيء في الترسانة العسكرية المصرية.

وتقدمت مصر على تركيا وإسرائيل في تصنيف "غلوبال فاير باور" لأقوى جيوش العالم للعام 2022، حيث حلت في المرتبة 12، وتركيا في المرتبة 13، فيما جاءت إيران بالمرتبة 14، وجاءت إسرائيل في المرتبة الـ 18.

ونشر العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، فيديو بعنوان "الجيش الأبي"، وذلك لاستعراض الإمكانيات القتالية الحديثة التي تمتلكها القوات المسلحة بأفرعها الرئيسية وإدارتها المختلفة، وامتلاكها القدرة الحقيقية لحماية الأمن القومي المصري والمصالح المصرية.

الجيش المصري يكون قوات المغاوير الموريتانية على مكافحة الإرهاب

وأجرى ضباط من قوات الصاعقة بالجيش المصري، تدريبًا لقوات المغاوير الموريتانية في مجال مكافحة الإرهاب، وفق ما أعلن الجيش الموريتاني على موقعه الإلكتروني.

واختتمت أولى دورات التدريب أمس في مركز  التكوين التابع للمغاوير في انبيكه بولاية تكانت، بحضور قائد المكتب الثالث بالقيادة العامة لأركان الجيوش اللواء اعلي زايد ولد امبارك الخير.

وأشاد قائد المركز العقيد التويركى فال شنان بجهود الضباط المصريين القائمين على التدريب «في إطار الرفع من التكوين العسكري بين القوات الخاصة الموريتانية وقوات الصاعقة المصرية».

وقال الجيش في بيان على موقعه الإلكتروني، إن هذه الدورة «تشكل جسر تواصل بين الصاعقة المصرية ومركز تكوين المغاوير الذي سيشكل نقلة نوعية في مجال مكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة».

وأضاف: «تندرج هذه الدورة في إطار الشراكة والتعاون العسكري بين القوات الخاصة الموريتانية والصاعقة المصرية التي تشرف على تأطير مجموعة من الضباط وضباط الصف والجنود في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل الخبرات العسكرية».

غزواني: موريتانيا دولة فقيرة لكنها تمتلك الآفاق.

وقال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إن موريتانيا دولة فقيرة، لكنها تملك الآفاق، مشيراً أن الأمم المتحدة و العالم يصنفونها فقيرة و يعرفون وضعيتها.

ولد الغزواني الذي كان يتحدث في اجتماع مع أفراد الجالية الموريتانية في إسبانيا أشار أن موريتانيا تعاني الجوع، حتى قبل أزمة القمح، حيث تبيت عائلات دون طعام ، مضيفاً أن المتسولين ينتشرون على الطريق و عند إشارات المرور، وفق تعبيره.

وقال ولد الغزواني إن البلد يعاني من انقطاع خدمات الكهرباء و الماء، مستغربا اعتبار موريتانيا دولة غنية، مشدداً على  أن الدولة لايمكنها تنفيذ جميع طلبات المواطنين .

و أكد في اجتماعه بأفراد الجالية أن المواطن الذي عاش في الخارج يختلف عن المواطن الذي لم يغادر موريتانيا، داعياً أفراد الجالية للانتظام كبقية الجاليات.

وقبل ذلك، أعلنت الرئاسية الجزائرية، أن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني سيجري زيارة إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام، اعتباراً من يوم الاثنين.

وقالت الرئاسة في بيان: "بدعوة من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، يشرع السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة، في زيارة دولة إلى الجزائر، تدوم ثلاثة أيام ابتداء من 27 إلى 29 ديسمبر 2021".