رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: الديمقراطية الأمريكية لا تزال في خطر

نشر
الأمصار

أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأول جلسة علنية عقدها مجلس النواب لمناقشة ملف التحقيقات الخاص بأحداث 6 يناير 2021 ، المعروفة باسم "اقتحام الكونجرس"، محذراً فى الوقت نفسه من أن الديمقراطية الأمريكية لا تزال فى خطر.

 

 

ووفقا لشبكة سي إن إن، افتتح بايدن، الذي كان يتحدث في ميناء لوس أنجلوس، ملاحظاته حول ‏التضخم، مساء أمس الجمعة، بالتعليق علي الجلسة العامة الأولى للجنة التحقيقات فى أحداث اقتحام الكونجرس، والتي عقدت في الليلة السابقة.‏

 

 

وقال بايدن: "كان تمرد السادس من يناير من أحلك الفصول في تاريخ أمتنا اعتداء وحشي على ‏ديمقراطيتنا، هجوم وحشي على تطبيق القانون ، وفقد البعض حياتهم ، وسمعنا عن ذلك الليلة ‏الماضية مرة أخرى."‏

 

 

وتابع بايدن: "من المهم أن يفهم الشعب الأمريكي ما حدث حقًا ولكي نفهم أن نفس القوى التي قادت ‏يوم 6 يناير لا تزال تعمل حتى اليوم. إنه يتعلق بديمقراطيتنا نفسها. علينا حماية ديمقراطيتنا. أعلم أنه ‏يبدو مبتذلًا لقول ذلك ".‏

 

واعترف بايدن، بأنه لا يتوقع أن يكون الدفاع عن الديمقراطية الأمريكية "تحديًا مباشرًا" ، وحذر من أن ‏‏"المعركة من أجل روح أمريكا لم تكسب بعد. "‏

 

 

وقال الرئيس إنه لم يكن لديه وقت لمشاهدة جلسة الاستماع مساء الخميس، لكنه أشار إلى أن الجمهور ‏الأمريكي سيتعلم الكثير في الجلسات القادمة ، ومن المقرر عقد ثلاثة منها الأسبوع المقبل.‏

 

 

عرضت اللجنة قضيتها بشهادات فيديو، ولقطات من التمرد، وشهادة شهود في الغرفة لوصف كيف ‏أدت المزاعم الكاذبة المتكررة للرئيس السابق ترامب حول انتخابات 2020 إلى اقتحام مؤيديه لمجمع ‏الكابيتول.

 

روسيا تدين بشدة العدوان الإسرائيلي على سوريا

 

من ناحية أخرى، أدانت روسيا بشدة، أمس العدوان الإسرائيلي على سوريا مؤكدة أنه يشكل انتهاكاً للقواعد الأساسية للقانون الدولي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في بيان نشرته الوزارة على موقعها على الإنترنت: إن روسيا تدين بشدة الغارة الجوية الإسرائيلية.. وتطالب الجانب الإسرائيلي بوقف هذه الممارسة الشريرة.

وأضافت: نؤكد مرة أخرى أن القصف الإسرائيلي المستمر على أراضي الجمهورية العربية السورية يشكل انتهاكاً للقواعد الأساسية للقانون الدولي وأمر غير مقبول على الإطلاق واصفة العدوان الإسرائيلي بأنه “استفزازي”.

 

وشددت الخارجية الروسية، على أن مثل هذه الأعمال غير المسؤولة تخلق مخاطر جسيمة على الحركة الجوية الدولية وتعرض حياة الأبرياء لخطر حقيقي.

وفي ذات السياق، أعلنت سوريا أن دفاعاتها الجوية تصدت لهجمات إسرائيلية، جنوب العاصمة دمشق، ونجحت في إسقاط معظم الصواريخ.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، عن مصدر عسكري قوله "إنه في تمام الساعة 20، 4 من فجر اليوم (الجمعة) نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا بعض النقاط جنوب مدينة دمشق".
المصدر  ذكر أن "وسائط الدفاع الجوي السوري تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، وأدى العدوان إلى إصابة مواطن مدني بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

وقبل يومين شنت إسرائيل هجوما مماثلا على دمشق، وقال التلفزيون السوري حينها إن الدفاعات الجوية تصدت له.

وفي 13 مايو، أكدت سوريا أن دفاعاتها الجوية تصدت لـ"عدوان إسرائيلي" على منطقة مصياف بريف حماة.

وغالبا ما تستهدف إسرائيل المليشيات الإيرانية المتواجدة في سوريا، وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، أحصى خلال العام 2020، 39 ضربة استهدفت خلالها إسرائيل المليشيات الإيرانية على الأراضي السورية.