رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ممثل أمير قطر يصل مقديشو للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الصومالي

نشر
ممثل أمير قطر، فهد
ممثل أمير قطر، فهد بن فيصل ال ثاني

وصل منذ قليل إلى العاصمة الصومالية مقديشو، ممثل أمير قطر، فهد بن فيصل ال ثاني، للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الصومالي العاشر، حسن شيخ محمود.

وكان في استقباله لدى وصوله مطار مقديشو الدولي، السفير القطري لدى الصومال حسن بن حمزة هاشم وعدد من المسؤولين في حكومة الفيدرالية الصومالية.

كما وصل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على رأس وفد للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس  حسن شيخ محمود.

qataaar-560x420

وكان في استقباله لدى وصوله، رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، وعدد من المسؤولين.

تنطلق عملية تنصيب الرئيس الصومالي العاشر، حسن شيخ محمود اليوم في مقديشو بمشاركة لسفــــراء المعتمدين لدى الصومال و مدراء ومندوبي المنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية والشخصيات السياسية من العالم العربي والإسلامي، ومن الدولة الصديقة للصومال. 

بايدن يدعم الصومال

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق خلال مايو الماضي، بعودة مئات الجنود الأمريكيين للمساعدة في تدريب وتجهيز ودعم قوات النخبة العسكرية المعروفة باسم (دنب)، التي تقاتل حركة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي.

ومن بين التحديات: حالة الطوارئ الإنسانية المتفاقمة التي أجبرت ما يربو على 6 ملايين صومالي على الاعتماد على المعونات الغذائية.

Qatar-wadfdi-696x522

إلا أن تصريحات جيمس سوان، كبير مسئولي الأمم المتحدة في الصومال، والتي رحب فيها بتعيين محمود بوصفه "سياسيًا بارزًا يمكنه التعامل مع حالة الطوارئ التي نجمت عن أسوأ موجة جفاف منذ 40 عامًا"، أثلجت قلوب الصوماليين الذين يعلقون آمالًا كبيرة على الرجل الجديد.

ومنذ فوز محمود في 15 مايو الماضي، تبث حسابات حكومية على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا للرئيس الجديد، وهو يرحب بخصومه السياسيين السابقين ويلتقي مبتهجًا مع قادة المناطق الصومالية الذين خاض العديد منهم اشتباكات مسلحة مع سلفه محمد عبدالله فرماجو.

 

 

 

 

أخبار ذات صلة..

رئيس الصومال يبحث هاتفيًا مع أمير قطر سبل التعاون المشترك

تلقّى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اتصالًا هاتفيًّا، مساء اليوم، من الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة.

جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وأوجه تعزيزها، بالإضافة إلى استعراض آخر تطورات الأوضاع في الصومال.

 

 

أخبار أخرى

كما تستعد جمهورية الصومال غدًا لتنصيب الرئيس المنتخب حسن شيخ محمود، خلال مراسم تشارك فيها وفود دولية، بحسب الوكالة الوطنية الصومالية.
 

وصل إلى الصومال خلال الساعات الماضية وفود دولية للمشاركة في مراسم نتصيب رئيس الجمهورية الجديد، وفى مقدمتها وفد مصري.

ووصل اليوم إلى العاصمة مقديشو وزير الدفاع الأوغندي فينسنت باميلانجاكى برفقة 3 من كبار المسؤولين، ومستشار الرئيس اليمنى ياسين عمر أحمد و فيصل ياسين المنسق العام لمكتب رئيس الجمهورية اليمنية.

ومن ضمن الوفود التي وصلت إلى مقديشو ممثلون عن حكومتي كينيا والبحرين ومنظمة التعاون الإسلامي.

وكان في استقبال الوفود التي وصلت البلاد اليوم الأربعاء، وزير الأمن الداخلي عبد الله محمد نور، السكرتير الدائم لوزارة الخارجية الصومالية، محمد علي نور حاجي، وكبار ضباط الشرطة الوطنية، ومسؤولون من مراسم الرئاسة.