رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رئيس تيار الحكمة يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي في بغداد

نشر
رئيس تيار الحكمة
رئيس تيار الحكمة وسفير الاتحاد الأوروبي في بغداد

بحث رئيس تيار الحكمة الوطني في العراق عمار الحكيم، اليوم الخميس، مع سفير الاتحاد الأوروبي في بغداد فيليه فاريولا، ملفات الطاقة والمناخ والعلاقات الثنائية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس تيار الحكمة في بيان، أن " الحكيم استقبل اليوم بمكتبه سفير الاتحاد الأوروبي في بغداد فيليه فاريولا"، مبيناً أنه "تم التباحث في ملفات المناخ والطاقة والعلاقات الثنائية بين العراق والاتحاد الأوروبي".

وأكد الحكيم وفقاً للبيان "أهمية تطوير هذه العلاقات بما يحقق مصالح الجميع ويحفظ سيادة البلد وقراره الداخلي، فيما بيّن أهمية الاتحاد الأوروبي وأدواره بالنسبة للعراق لما يعنيه هذا التكتل من بُعدٍ سياسي واقتصادي واجتماعي"

وشدد على "تبادل الخبرات في مجال المناخ حيث تحدياته الضاغطة على البلدان في السنوات المقبلة، ما يتطلب تضافر جهود جميع الأطراف لمعالجتها والتخفيف من آثارها".

وبشأن الواقع العراقي، شدد الحكيم على "ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة والأخذ بالمبادرات المطروحة وتغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة".

ومن جانبه، أكد رئيس تيار الحكمة في العراق عمار الحكيم، وملك الأردن عبد الله الثاني ضرورة الركون إلى الحوار كسبيل أمثل لحل الأزمات.

وقال الحكيم وفق بيان صادر عن مكتبه، إنه خلال زيارته إلى المملكة الأردنية الهاشمية، التقى الملك عبد الله الثاني، وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والمملكة على المستويات كافة".

وأضاف، أنه "تبادل مع الملك عبد الله وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في العراق والمنطقة، مؤكدا ضرورة الركون إلى الحوار كسبيل أمثل لحل الأزمات، وأهمية أن يعم الاستقرار والسلام  بلدان المنطقة لتتفرغ لخدمة شعوبها".

ووفقاً للبيان، أكد رئيس تيار الحكمة بشأن تطورات الشأن السياسي أن "الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد تعود للنتائج غير المتوازنة التي أفرزتها الانتخابات الأخيرة".

وبين أن "هذه الأزمة كسابقاتها من الأزمات ممكنة الحل إذا توفرت الإرادة الجادة للحل وغُلبت المصلحة الوطنية العليا على المصالح الفئوية والشخصية".

وعن تحديات الأمن الغذائي التي تواجه العالم والمنطقة جزء منها دعا السيد الحكيم إلى تعاون مشترك بين دول المنطقة لتجاوزها، وأهمية استثمار الإمكانات والخبرات المتبادلة بين دول المنطقة.

وفي سياق أخر، بحث رئيس تحالف عزم مثنى عبد الصمد السامرائي، مع رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، الجهود المبذولة لحل الأزمة السياسية القائمة.

وذكر بيان لمكتب السامرائي، أن رئيس تحالف عزم مثنى عبد الصمد السامرائي وعدد من نواب وقيادات التحالف، استقبل رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم وقيادات الحكمة.

 ولفت إلى أن اللقاء بحث مجمل تطورات الوضع السياسي والامني في البلاد بالإضافة الى الجهود المبذولة لحل الأزمة السياسية القائمة والوصول الى حلول تدفع باتجاه حسم الاستحقاقات السياسية.

وأضاف، "كما تضمن اللقاء بحث تفاصيل المبادرة التي أطلقها الإطار التنسيقي للخروج من الأزمة السياسية التي يعيشها العراق للوصول الى تفاهمات تنهي حالة الانقسام".