رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة أممية تحذر: الصومال على عتبة المجاعة

نشر
الأمصار

قال ممثل منظمة الأغذية والزراعة الأممية عبر تقنية الفيديومن مقديشو اليوم الثلاثاء إن الصومال على عتبة المجاعة، بعد ندرة هطول الأمطار للموسم الرابع على التوالي.

وأضاف ممثل المنظمة في الصومال إيتيان بيترشميت، “مئات الآلاف من الصوماليين يواجهون خطر الجوع والوفاة”.

وأوضح  أن المحاصيل لم تكن موجودة بعد هطول الأمطار بمستوى أقل بنسبة تتراوح ما بين 40% و 70% مقارنة بالمستويات الاعتيادية وفقا للمنطقة، مشيرا إلى أن أسعار الأغذية ارتفعت بصورة كبيرة، كما أن المساعدات الإنسانية تصل ببطء.

وأضاف أن نحو 7.1 مليون شخص، ما يعادل 45% من تعداد سكان الصومال، يواجهون صعوبة في العثور على طعام لأسرهم. وقال إنه منذ منتصف أبريل الماضي، ارتفع عدد الأشخاص الأكثر تضررا الذين يواجهون خطر المجاعة بنسبة 160% ليصل إلى 213 ألف شخص.

اليونيسف تحذر من "انفجار وشيك" في وفيات الأطفال بالقرن الإفريقي

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" من أوضاع الأطفال في القرن الإفريقي، موضحة أن التركيز العالمي المنصب على الأوضاع في أوكرانيا فقط يهدد بحدوث "انفجار وشيك" في وفيات الأطفال في القرن الإفريقي.

وشددت اليونيسيف على ضرورة أن يلتفت العالم إلى مسائل أخرى غير الحرب في أوكرانيا، ويتصرف على الفور، بقولها "إذا لم يوسع العالم نظره بعيدا عن الحرب في أوكرانيا وتصرف على الفور فإن انفجارا في وفيات الأطفال على وشك الحدوث في القرن الأفريقي".

وقالت نائب المدير الإقليمي لمنطقة شرق وجنوب إفريقيا بالمنظمة رانيا دجاش "إن هناك ما يقدر بنحو 386 ألف طفل في الصومال، بزيادة نسبتها 15 % خلال خمسة أشهر، الآن في حاجة ماسة إلى العلاج من سوء التغذية الحاد الشديد الذي يهدد حياتهم.

وكشفت أن هناك أكثر من 1.7 مليون طفل في جميع أنحاء إثيوبيا وكينيا والصومال بحاجة ماسة إلى العلاج من سوء التغذية الحاد الوخيم، موضحة أن شح الأمطار في أربعة مواسم خلال عامين أدى إلى نفوق المحاصيل والماشية وتجفيف مصادر المياه، في وقت تشير التوقعات إلى أن الأمطار القادمة من أكتوبر إلى ديسمبر من المحتمل أن تكون شحيحة أيضًا.