رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير: احتياطات موريتانيا من الذهب تبلغ 25 مليون أونصة

نشر
عبد السلام ولد محمد
عبد السلام ولد محمد صالح

قال وزير البترول والمعادن والطاقة، في الحكومة الموريتانية، عبد السلام ولد محمد صالح، إن بلاده تتمتع بإمكانيات معدنية كبيرة في ظل وجود أكثر من ألف 1000 مؤشر معدني، من أهمها الحديد والنحاس والذهب واليورانيوم والفوسفات وعناصر مجموعة البلاتين وغيرها.

جاء ذلك خلال أعمال اللقاء عالي المستوى بين الجزائر وموريتانيا، حول بحث سبل التعاون في مجالات الطاقة والمعادن، الذي احتضنته نواكشوط، أمس الإثنين، بمشاركة وزري الطاقة في البلدين بالإضافة لعدد من المسؤولين الحكوميين.

وأضاف ولد محمد صالح، أنه بالرغم من أن العديد من مناطق البلاد لم تستكشف بعد، فقد تمً تحديد الاحتياطات المعدنية التالية في موريتانيا:

 – الحديد: ازيد من 4 مليارات طن، مايجعل موريتانيا واحدة من أكبر منتجي المعادن في إفريقيا، بفضل موقعها كثاني أكبر مُصَدِّر للحديد في القارة.

 – الذهب: أكثر من 25 مليون اونصة

–  النحاس: حوالي 28 مليون طن

– الفوسفات: أكثر من 140 مليون طن

 -اليورانيوم: أكثر من 70 مليون رطل

– الجبس: أكثر من 2 مليار طن

– التربة السوداء: 500 مليون طن

– كوارتز: أكثر من 11 مليون طن

وأشار إلى أن موريتانيا حققت في الآونة الأخيرة، اكتشافات غازية مهمة تقدر بحوالي 100 ترليون قدم مكعب من الغاز، وتواصل وزارة البترول والمعادن والطاقة، سياستها الرامية الى تسريع وتيرة الاستكشاف والإنتاج، بغية تثمين كافة الفرص الممكنة لاستغلال هذه الموارد وتعظيم نفعها على الاقتصاد الوطني

وأكد وزير الطاقة، أنه يوجد العديد من الافاق الواعدة للتعاون في مجال قدرات موريتانيا التعدينية وتنمية الموارد المعدنية على وجه الخصوص.

 

 

 

 

أخبار أخرى..

كورونا في موريتانيا.. تسجيل 6 إصابات جديدة

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية مساء أمس الإثنين، تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، و21 حالة شفاء، دون تسجيل أي حالة وفاة.

وأبرزت أن الحالات النشطة وصلت إلى 131 حالة، فيما وصل عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 59205، من بينها 58086 حالة شفاء و982 حالة وفاة.

البنك الإسلامي يدعم الصحة والكهرباء في موريتانيا 

ووقعت حكومة موريتانيا، مع البنك الإسلامي للتنمية، اتفاقية تمويل قدره، 16 مليون دولار أمريكي مخصصة لمشروع دعم خدمات الرعاية الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة في موريتانيا.

وقع الاتفاقية وزير المالية الموريتاني، إسلمو ولد محمد امبادي، محمد سليمان الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، مساء أمس السبت على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية التي تحتضنها مدينة شرم الشيخ المصرية.

ويهدف المشروع إلى دعم “جهود الدولة لتحقيق أهداف الخطة الوطنية للصحة الإنجابية وصحة الأم وحديثي الولادة (2021-2025)، والتدخلات التي تهدف إلى ضمان الوصول الشامل للنساء والأطفال حديثي الولادة، والأطفال والمراهقين إلى رعاية صحية شاملة ومتكاملة ومستمرة ومركزة على الفرد”.

وفي سياق متصل وقع وزير المالية مع هاني سنبل، المدير العام للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، على هامش الاجتماعات على تمويل خط ائتمان ب 50 مليون دولار أمريكي لصالح الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك) على شكل مرابحة لاستيراد المحروقات.