رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تخفض كلفة الحج بـ100 ألف دينار

نشر
الأمصار

قرر الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، خفض كلفة الحج على المواطنين بواقع 100 ألف دينار جزائري.

دعم تذكرة سفر الحجاج: 
ونقلت وسائل إعلام جزائرية عن بيان لرئاسة الجمهورية جاء فيه: “مجلس الوزراء الذي ترأسه تبون قد وافق على دعم تذكرة سفر الحجاج إلى البقاع المقدسة”.

وأوضح بيان الرئاسة أنه “تم التطرق خلال اجتماع المجلس إلى تذمر الحجاج الجزائريين فيما يخص ارتفاع تكاليف الحج، لهذا الموسم، بسبب الظروف الاقتصادية الدولية”.

كما أصدر تبون تعليماته لوزير النقل بتعويض الحجاج الذين دفعوا سعر التذكرة، ضمن التكاليف الإجمالية للحج.

وفي سياق أخر، أكد رئيس الجزائر، عبد المجيد تبون، عزمه الإفراج عن معتقلي الحراك، البالغ عددهم 300 شخص.

وقال يوسف أوشيش، السكرتير الأول لـ"القوى الاشتراكية"، أن الرئيس تعهد بإطلاق سراح المعتقلين، وذلك خلال لقائهما بقصر الرئاسة الخميس الماضي، الذي بحث الأوضاع السياسية في البلاد، منها سجن ومتابعة النشطاء السياسيين المعارضين للحكومة.

وأفاد أوشيش بأنه طلب من الرئيس إلغاء مادة مثيرة للجدل في القانون الجنائي، تتعلق بمتابعة الأشخاص بتهمة الإرهاب، وهي المادة التي ترى المعارضة ونشطاء الحراك أنها "غطاء لتبرير سجن المعارضين".

وتقول إنه تحت طائلة هذه المادة (87 مكرر)، يوجد في السجن الكثير من الأشخاص، غالبيتهم ينتمون لتنظيمي "رشاد" الإسلامي، و"حركة الحكم الذاتي في القبائل"، المصنفين جماعة إرهابية.

ولم يذكر أوشيش إن كان الرئيس قد حدد تاريخاً يستعيد فيه المساجين حريتهم، علماً بأن الصحافة قالت منذ مدة بأن ذلك سيكون عشية الخامس من يوليو (تموز) المقبل، الذي سيشهد الاحتفال السنوي باستقلال البلاد (1962).

أخبار أخرى..

وزير الطاقة الجزائري: إزالة المعوقات أمام المستثمرين بمجال المحروقات

أكد وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، أن التوجه الحالي لوزارته هو إزالة كافة المعوقات التي قد تعيق مسار المستثمرين.

جاء ذلك خلال استقباله وفدا من مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري (مجموعة من المستثمرين في القطاعين الخاص والعام)، بمقر وزارة الطاقة بالجزائر العاصمة، وذلك لبحث الاستراتيجية الاستثمارية لقطاع الطاقة والمناجم، وآليات وأدوات تنفيذها.

وأوضحت وزارة الطاقة الجزائرية –في بيان– أن وزير الطاقة شدد على أهمية العمل مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين بهدف تطوير صناعة البتروكيماويات، وتطوير التصنيع المحلي لقطع الغيار، واستغلال الموارد المنجمية، وكذلك في مجال المعدات الكهربائية ونقل الكهرباء ذات الجهد العالي.