رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: على روسيا إنهاء حصار موانئ أوكرانيا لتسهيل تصدير المنتجات

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنه ينبغي على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنهاء الحصار المفروض على موانئ أوكرانيا، من أجل تسهيل تجارة منتجاتها الغذائية.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس – في تصريحات أوردتها قناة "الحرة" الأمريكية مساء الأحد، إنه لم يتم فرض عقوبات على الأغذية أو الأسمدة أو الأدوية الواردة من روسيا.

 

وأضاف المتحدث أن ما يتم تداوله حول فرض عقوبات على الأغذية والأسمدة هو مجرد دعاية روسية تهدف إلى إبعاد المسؤولية عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 


 

أمريكا قد تسمح بتدفق المزيد من النفط الإيراني دون إبرام اتفاق نووي

 

وفي سياق أخر، قالت شركة فيتول - أكبر شركة مستقلة لتداول النفط – إن الولايات المتحدة قد تسمح بدخول المزيد من النفط الإيراني الخاضع للعقوبات إلى الأسواق العالمية حتى بدون إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وبينما سيحد اتفاق جديد من أنشطة إيران النووية ويخفف العقوبات الأمريكية على صادراتها من الطاقة، تعثرت المحادثات بين طهران والقوى العالمية منذ مارس الماضي. ولا يتوقع تجار النفط إبرام أي اتفاق.

ومع ذلك، يمكن للرئيس الأمريكي جو بايدن أن يقرر أن الحاجة إلى خفض أسعار الضخ القياسية قبل انتخابات التجديد النصفي لشهر نوفمبر، إذ تفوق فائدة التطبيق الصارم للعقوبات، وفقاً لما ذكره موقع "ياهوو فاينانس"، واطلع عليه "العربية.نت".

من جانبه، قال رئيس قسم آسيا في مجموعة فيتول غروب، مايك مولر، اليوم الأحد في بث صوتي أنتجته شركة جلف إنتليجنس: "قد تسمح أمريكا بتدفق قدر أكبر قليلاً من هذا النفط". "إذا هيمنت الحاجة إلى خفض أسعار الغاز في أميركا على فترة انتخابات التجديد النصفي، فإن غض الطرف إلى حد ما عن تدفق البراميل الخاضعة للعقوبات هو أمر قد تتوقع رؤيته".

يأتي ذلك، فيما صادرت الولايات المتحدة النفط من سفينة ترفع العلم الإيراني قبالة اليونان الشهر الماضي، وأعقب ذلك بعد أيام احتجاز طهران لناقلتين يونانيتين في الخليج العربي. لكن من غير المرجح أن تشير خطوة واشنطن إلى بدء المزيد من مصادرة الناقلات من قبل الولايات المتحدة، وفقاً لمولر.