رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ديون تونس تتجاوز 105 مليار دينار

نشر
الأمصار

بلغ قائم الدين العمومي التونسي مستوى 105،7 مليار دينار  ما يعادل 35 مليار دولار، فى مارس 2022، بعد تسجيله ارتفاعا بنسبة 8،6 بالمائة، مقارنة بالفترة ذاتها من 2021، ذلك ما أظهرته وثيقة "النتائج الأوّلية لتنفيذ ميزانيّة الدولة لسنة 2022"، نشرتها اليوم الأحد وزارة المالية.

ومقارنة بشهر فبراير 2022، شهد قائم الدين العمومي تراجعا طفيفا بنسبة 0،5 بالمائة اعتبارا إلى أنّه كان في حدود 106،3 مليار دينار.

وفيما يتعلّق بخدمة الدين العمومي فقد ارتفع بنسبة 45 بالمائة، فى مارس 2022، وبلغ 3،8 مليار دينار.

وارتفع الدين الداخلي، الذّي يمثل 68 بالمائة من مجمل خدمة الدين، إلى مستوى 2،6 مليار دينار.

وبخصوص تسديد أصل الدين فقد شهد بدوره ارتفاعا بنسبة 66 بالمائة ليتحوّل من 1،5 مليار دينار خلال الثلاثية الأولى من 2021 إلى 2،6 مليار دينار خلال الثلاثية الأولى من 2022.

وتطوّرت الفوائد، بدورها، بنسبة 13،5 بالمائة لتبلغ 1،2 مليار دينار.

وبدوره قال الحزب الجمهوري التونسي انه يرفض الاستفتاء لأننا نعتبر أن سعيد غير مؤهل ليقرر بشكل انفرادي مصير تونس وشعبها .

وكما رفض الحزب العودة إلى مسار العبث بالدستور وتطويعه لإرادة الحاكم بأمره.

 

أخبار أخرى..

تونس تشارك في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

تشارك تونس في الدورة السابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الرباط المغربية والذي يستمر حتى 12 يونيو الجاري، بمشاركة 712 عارضا ممثلين لـ 55 دولة من العالم العربي والبلدان الإفريقية والأوروبية والآسيوية والأمريكية بما يفوق 100 ألف عنوان.

ويتضمّن جناح وزارة الشؤون الثقافية التونسية في المعرض مجموعة من منشوراتها الرسمية وإصدارات مجموعة من المؤسسات الثقافية التابعة لها مثل، معهد تونس للترجمة ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمركز الوطني للاتصال الثقافي والمعهد الوطني للتراث ودار الكتب الوطنية ومركز الموسيقى العربية والمتوسطية "النجمة الزهراء" بسيدي بوسعيد، فضلا عن عدد من الإصدارات التونسية الأخرى لبعض الكتّاب والأدباء التونسيين.

ويُسجّل المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط أيضا مشاركة عدة دور نشر تونسية في الجناح المخصّص لاتحاد الناشرين التونسيين، حيث يتمّ عرض وبيع إصدارات متنوعة من الكتب في مجالات مختلفة كالفنون والدراسات والبحوث الأكاديمية والروايات وكتب الأطفال وغيرها.