رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نسبة التضخم تواصل ارتفاعها في تونس

نشر
الأمصار

واصلت نسبة التضخم في تونس، ارتفاعها خلال شهر مايو الماضي، لتصل إلى مستوى 7.8 بالمائة  بعد أن سجلت 7.5  بالمائة خلال شهر أبريل، و7.2 بالمائة  خلال شهر مارس، و7 بالمائة خلال شهر فبراير، 7,6 بالمائة خلال شهر يناير.

ورجح المعهد الوطني للإحصاء، ارتفاع التضخم  إلى تسارع نسق ارتفاع أسعار مجموعة السكن والطاقة المنزلية من 5  بالمائة في أبريل إلى 7.3بالمائة في مايو  وأسعار الأثاث والـتجهيزات والخدمات الـمـنـزلـيـة من 4,7  بالمائة في أفريل إلى 4,8 بالمائة في مايو.

وسجلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعا بنسبة 8.2  بالمائة باحتساب الانزلالق السنوي بسبب ارتفاع أسعار البيض بنسبة 23 بالمائة وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 20.1 بالمائة  وأسعار الغلال الطازجة بنسبة 16.8 بالمائة وأسعار مشتقات الحبوب بنسبة 9.7 بالمائة  وأسعار الخضر الطازجة بنسبة 8.5 بالمائة  وأسعار الأسماك الطازجة بنسبة 8.4 بالمائة .الارتفاع طال  المواد المصنعة أيضا حيث تطور بنسبة  3.9 بالمائة باحتساب الانزلال السنوي ويعود ذلك بالأساس الى ارتفاع أسعار مواد البناء بنسبة 11.6 بالمائة  وأسعار الملابس والأحذية بنسبة 9.4 بالمائة  وأسعار مواد التنظيف بنسبة 6.5 بالمائة. 

كذلك ارتفعت أسعار الخدمات  بنسبة 6 بالمائة  و ذلك بسبب  ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والمقاهي والنزل بنسبة 7.9  بالمائة خدمات الإيجارات بنسبة 4.6بالمائة  وأسعار الخدمات الأخرى 7.4 بالمائة.

 

أخبار أخرى..

تونس تشارك في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

تشارك تونس في الدورة السابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الرباط المغربية والذي يستمر حتى 12 يونيو الجاري، بمشاركة 712 عارضا ممثلين لـ 55 دولة من العالم العربي والبلدان الإفريقية والأوروبية والآسيوية والأمريكية بما يفوق 100 ألف عنوان.

ويتضمّن جناح وزارة الشؤون الثقافية التونسية في المعرض مجموعة من منشوراتها الرسمية وإصدارات مجموعة من المؤسسات الثقافية التابعة لها مثل، معهد تونس للترجمة ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمركز الوطني للاتصال الثقافي والمعهد الوطني للتراث ودار الكتب الوطنية ومركز الموسيقى العربية والمتوسطية "النجمة الزهراء" بسيدي بوسعيد، فضلا عن عدد من الإصدارات التونسية الأخرى لبعض الكتّاب والأدباء التونسيين.

ويُسجّل المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط أيضا مشاركة عدة دور نشر تونسية في الجناح المخصّص لاتحاد الناشرين التونسيين، حيث يتمّ عرض وبيع إصدارات متنوعة من الكتب في مجالات مختلفة كالفنون والدراسات والبحوث الأكاديمية والروايات وكتب الأطفال وغيرها.