رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا: لن نسمح بانضمام السويد لـ"الناتو" قبل تنفيذ مطالبنا

نشر
فخر الدين ألطون
فخر الدين ألطون

جددت تركيا مطالبتها للسويد بضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة بخصوص مكافحتها للإرهاب.

مطالبة تركية حملها رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، خلال حديث لصحيفة "Dagens Nyheter" السويدية.

وتطرق ألطون في حديثه إلى طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في ظل رفض تركيا التي تتهمها بدعم وإيواء تنظيمات إرهابية على أراضيها.

السويد والتنظيمات الإرهابية

وشدد ألطون على أن "رعاية السويد لتنظيمات إرهابية تحت ستار حرية التعبير، واللجوء السياسي، يلقي بظلاله على مصداقيتها في مكافحة الإرهاب".

وأضاف: "في ظل الظروف الراهنة، لا يمكننا أن نقدم تفسيرا للشعب التركي حول كيف ولماذا سنكون في تحالف عسكري مع دولة توفر ملاذا آمنا لعناصر تنظيم (بي كا كا) الإرهابي (في إشارة لحزب العمال الكردستاني المصنف إرهابيًا من قبل أنقرة)".

وأوضح أن "هذا التنظيم متورط في اغتيال أولوف بالمه (رئيس وزراء سويدي اغتيل عام 1986)"، مضيفًا: "كما يقوم بهجمات انتحارية في تركيا".

وذكر أن "السويد تقدم الدعم لتنظيم غولن الذي حاول تنفيذ انقلاب في تركيا وقتل 251 إنسانا بريئا".

أفعال لا أقوال

وشدد ألطون على أن "أنقرة تنتظر رؤية أفعال لا أقوال عندما يتعلق الأمر بسلامة أرواح وممتلكات المواطنين الأتراك"، متابعًا: "ومن ثم يتوجب على السويد إجراء تغيير دائم وملموس في سياستها بموضوع الإرهاب".

وأردف المسؤول التركي قائل: "تسليم الإرهابيين إلى تركيا ومنع أنشطة التنظيمات الإرهابية على الأراضي السويدية شروطنا التي لا غنى عنها".

ولفت إلى أن "السويد ربما توهمت أن بوسعها إقناع تركيا بشكل من الأشكال، قبل تقديم طلب الانضمام إلى الناتو، أو أن أنقرة لن تعارض ذلك".

وزاد: "لكن تركيا ليست كسابق عهدها، بل هناك أنقرة تدافع عن مصالحها مهما كلف ذلك".

وأكد "حرص أنقرة على نسج علاقات تقوم على الندية مع الأطراف الأخرى في مختلف المحافل، وأنه يتعين اعتياد الجميع على هذه الحقيقة".

ونبه ألطون إلى أن "الدول التي ترغب بالانضمام إلى الناتو يمكنها نيل العضوية عند تحقيق الشروط اللازمة، وشدد أن قضية مثل الإرهاب ليست محل تفاوض أو مساومة، ومن ثم فالخطوة المقبلة في يد السويد، ولا يمكننا أن نتدخل في شؤونها الداخلية".

وبيّن أن العلاقات التركية السويدية تعود لبدايات القرن السابع عشر الميلادي، وأن هناك الكثير من علامات الاستفهام والشكوك بعقول الأتراك حيال مواقف ستكهولم من الإرهاب.

وتقول تركيا إن السويد وفنلندا تأويان أشخاصا على صلة بحزب العمال الكردستاني وأنصارا لرجل الدين التركي فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط لمحاولة انقلاب في 2016.

ولا يمكن العبور إلى عضوية "الناتو" بدون الموافقة التركية، إذ يتعين أن توافق الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي بالإجماع على قبول عضو جديد، ومنحه صك الاستفادة من ضمان الأمن الجماعي.

وسبق أن أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن موافقة بلاده على انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي، مرهونة بمدى مراعاة هذين البلدين للمخاوف الأمنية لبلاده.