رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرب الأوكرانية توحد السياسيين بالدنمارك.. "تفاصيل"

نشر
رئيسة وزراء الدنمارك،
رئيسة وزراء الدنمارك، مته فريدريكسن

يبدو أن مصائب الحرب عند الأوكرانيين ستتحول إلى فوائد سياسية لدى الدنماركيين خلال الأيام القليلة المقبلة.

فوائد كشفت عنها رئيسة وزراء الدنمارك، مته فريدريكسن، بتأكيدها أنها منفتحة على تشكيل ائتلاف موسع سيضم منافسيها السياسيين.

وفي حال إتمام هذا الائتلاف فإنها ستكون أول خطوة من نوعها في الدولة الإسكندنافية، منذ أكثر منذ أربعة عقود من الزمن.

ونقلت صحيفة "يولاندس بوستن" عن فريدريكسن قولها في مقابلة إن أزمتي كورونا والحرب في أوكرانيا جعلتاها تؤيد فكرة الحكومة الائتلافية.

ورأت رئيسة الوزراء الدنماركية أن الائتلاف يجعل الحكومة والمعارضة تعملان معا بشكل وثيق، وفقا لما نقلته عنها وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الأحد.

ويشبه التوجه الدنماركي ما يعرف بحكومة الوحدة الوطنية في كثير بلدان العالم. 

يشار إلى أن الحزب "الاشتراكي الديمقراطي" والحزب "الليبرالي" المعارض وحزب "المحافظين" اعتادت التناوب على تشكيل حكومات أقلية.

ويمكن لرئيسة وزراء الدنمارك الدعوة لانتخابات عامة في أي وقت، لكن يجب أن تقوم بذلك كل أربع سنوات كحد أدنى، والموعد النهائي للتصويت القادم بعد عام من الآن.

كان محللون سياسيون في الدنمارك أكدوا أن "فريدريكسن" ربما تقرر إجراء تصويت هذا العام للاستفادة من موجة النجاح الذي تحقق هذا الشهر في استفتاء، أدى إلى انضمام البلاد إلى اتفاق التعاون العسكري للاتحاد الأوروبي.

 

 

 

أخبار أخرى..

هدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، بأن موسكو ستضرب أهدافا جديدة في حال سلّم الغرب صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا.

 وأشار بوتين في مقابلة مع وكالة إخبارية روسية، إلى أن تسليم الأسلحة إلى كييف يهدف إلى "إطالة النزاع".

ونقلت "محطة روسيا-1"، التلفزيونية الرسمية، عن بوتين قوله، إنه في حال تقديم مثل هذه الصواريخ "سنقصف تلك الأهداف التي لم نبدأ في ضربها بعد".

ولم يذكر بوتين الأهداف التي تعتزم روسيا استهدافها إذا بدأت الدول الغربية في إمداد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى.

 

 

 

 

أخبار أخرى..

بوتين يهدد بقصف أهداف جديدة في أوكرانيا.. "تفاصيل"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن أوكرانيا قادرة على تصدير 5 ملايين طن من القمح و7 ملايين طن من الذرة، وقادرة على تصدير الحبوب من الموانئ الخاضعة لسيطرتها مثل أوديسا.
 

وأضاف أن هناك محاولات لإلقاء اللوم على روسيا بشأن أزمة الغذاء في العالم، موضحا أن أزمة الغذاء في العالم مرتبطة بسياسة أوروبا في مجال الطاقة، مضيفا أن قرار أمريكا بطبع نقود أدى لزيادة أسعار الغذاء عالميا، وفقا لما ذكرته فضائية "العربية".

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الأسمدة لا علاقة له بالحرب الأوكرانية، لافتا إلى أن الوضع سيزداد سوءً في العالم بسبب العقوبات على روسيا.

وكشف الرئيس الروسي أن التقارير التي تتحدث أننا نمنع صادرات أوكرانيا من الحبوب "خدعة"، مؤكدا أن أوكرانيا قادرة على تصدير 5 ملايين طن من القمح و7 ملايين طن من الذرة، وقادرة على تصدير الحبوب من الموانئ الخاضعة لسيطرتها مثل أوديسا.

وأضاف: “مستعدون لضمان تصدير الحبوب من بحر آزوف، مضيفا أنه يمكن لأوكرانيا تصدير الحبوب عبر رومانيا وبولندا وبيلاروسيا، مشددا على أنه يجب رفع العقوبات عن بيلاروسيا للسماح لها بتصدير الحبوب، مؤكدا أنه لا توجد مشاكل في تصدير الحبوب عبر موانئ أوكرانيا”.