رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الثقافة المصرية تكرم محمد صبحي.. و"المتروبوليتان" تهديه البث المباشر لهاملت

نشر
الدكتورة إيناس عبد
الدكتورة إيناس عبد الدايم ومحمد صبحي

تكرم اليوم وزيرة الثقافة المصرية، الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم، النجم الكبير محمد صبحي، كما تهديه إدارة المتروبوليتان الأمريكية البث المباشر لأوبرا "هاملت" للموسيقار العالمي برات دين، ويأتي هذا الإهداء تقديرًا لجهود محمد صبحى المستمرة في إثراء الحياة الإبداعية فى مصر، ولكونه أيقونة مهمة في الحياة الفنية والثقافية.

وسوف يسبق البث المباشر عرض جزء من مسرحية "هاملت" بطولة وإخراج محمد صبحي، ثم كلمة للنجم الكبير وحوار معه حول مسيرته الفنية، والحدث تستقبله دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر فى السادسة مساء السبت 4 يونيو بالمسرح الصغير.

محمد صبحي كُتب اسمه من قبل في الموسوعة البريطانية كأحسن ممثل قدم شخصية "هاملت" بأسلوب مميز ومن منظور ورؤية جديدة ، وكتب عنه 6 أسطر في الموسوعة ملخصها: "أنه قدم شاب مصري عمره 22 عامًا رؤية مسرحية لنص شكسبير "هاملت" بتميز في الإخراج والأداء عمن قدموه من قبل.

مسرحية هاملت، عرضت فى سبعينيات القرن العشرين، وهى من بطولة كوكبة من النجوم منهم محمد صبحى، نيفين رامز، هناء الشوربجى، أحمد ماهر، عماد رشاد عبد الله إسماعيل ، عبد المنعم عيسى ، والإخراج المسرحى لمحمد صبحى، والإخراج التلفزيونى لنور الدمرداش.

وسيحضر العرض عدد من النجوم الذين شاركوا النجم محمد صبحي بطولة مسرحية "هاملت"، ومنهم النجمة هناء الشوربجي، والنجم عماد رشاد، والنجم أحمد ماهر، كل أعضاء فرقة استديو الممثل.

مأساة "هاملت"، أمير الدنمارك هي مسرحية تراجيدية كتبها وليام شكسبير بين عامي 1599 و1602، وتقع أحداثها في الدنمارك، وتدور حول قصة انتقام الأمير هاملت من عمه كلوديوس الذي قتل أخاه واستولى على العرش ، كما تزوج من أرملة أخيه ، وهاملت هي أطول مسرحية لشكسبير، وتعتبر من بين أكثر الأعمال الأدبية قوة وتأثيراً في العالم، وهي من أكثر أعمال شكسبير شهرة خلال حياته، وما زالت تحتل المرتبة الأولى بين مؤلفاته.

أوبرا "متروبوليتان" تكرم محمد صبحي

وسابقا، كشف الفنان الكبير محمد صبحي عن سعادته بتكريمه من دار أوبرا «متروبوليتان» الأمريكية، بعد 40 عاما من تقديمه مسرحية «هاملت» عن نص الكاتب الإنجليزي وليام شكسبير.

وقال محمد صبحي في مداخلة تليفونية مع برنامج حديث القاهرة على قناة القاهرة والناس: «سعيد جدًا بهذه الجائزة فهي لها قيمتها وأهميتها، فمتروبوليتان الأوبرا العظيمة والعريقة في أمريكا تقدم الآن أوبرا هاملت على مسرحها برؤية جديدة، وأحد أعضاء مجلس الإدارة وهو مصري حارب من أجل عرض المسرحية على اليويتوب ومن أجل إن يشاهدوا كيف قدمها فنان مصري سنة 1978».

وأضاف: «قدمت هاملت عام 1971 وعندما حصلت على قدر كبير من الشهرة بعد مسرحية انتهى الدرس يا غبي ومسلسل فرصة العمر، وأصبحت بمقاييس السوق نجمًا، أصريت على تقديمها بشكل تجاري عام 1978».

وكشف صبحي: «أدخرت 20 ألف جنيه من أجل تقديم المسرحية، وهو مبلغ كبير ووضعته بالكامل في المسرحية، وقدمته مع مجموعة من تلاميذي في المعهد بعد تكوين فرقة استديو الممثل، واستضافوني الفنان سمير صبري في التلفزيون المصري وحذرني من الخسارة، لكن كان ردي إنه ليس المال فقط هو المكسب».

وتقدم  دار الأوبرا المصرية السبت المقبل احتفالية، بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، تتضمن بثاً مباشراً لأوبرا هاملت من أوبرا «متروبوليتان» الأمريكية، وهو البث الذي أهدته دار الأوبرا العريقة للفنان محمد صبحي ولمصر والمصريين.