رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. زعيم التيار: من قتل الشهيد الصدر هو البعث الصدامي

نشر
الصدر
الصدر

أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الجمعة، أن من قتل الشهيد محمد محمد صادق الصدر، هو البعث الصدامي بأمر مباشر من الطاغية.

وقال الصدر في كلمته بالتزامن مع مسيرة الشموع بذكرى استشهاد محمد محمد صادق الصدر ونجليه، إن "البعث الصدامي الملعون هو من قتل الشهيد محمد محمد صادق الصدر بأمر مباشر من الطاغية المقبور".

وأضاف، أن "الشهيد الصدر قتل بعد خطبته ومطالبته بالإفراج عن المعتقلين".

وفي ذات السياق، أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الجمعة، أن “إحياء ذكرى استشهاد محمد محمد صادق الصدر ونجليه الجليلين، يجعلنا نستلهم منها معاني شجاعته ووطنيته وسيرته في نبذ الطائفية”.

وقال الحلبوسي، في تغريدة: إننا "نستذكر بإكبار شهادة سماحة محمد محمد صادق الصدر ونجليه الجليلين، مستلهمين منها معاني شجاعته ووطنيته وسيرته في نبذ الطائفية والفرقة، وثباته على كلمة الحق في كل زمان ومكان".

ومن جانبه، أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، اليوم الجمعة، أن إحياء ذكرى استشهاد آية الله العظمى محمد محمد صادق الصدر ونجليه الجليلين، يجعلنا نستذكر درساً بليغاً في مقارعة الاستبداد.

وقال صالح في تغريدة، إنه "في ذكرى استشهاد آية الله العظمى السيد محمد محمد صادق الصدر ونجليه الجليلين (طاب ثراهم)، نستذكرُ درساً بليغاً في مقارعته نظام الاستبداد وهو اوج قوته، مُجسِداً بروحهِ أعظم الجهاد: كلمة حق عند سلطان جائر، ليُقدم أعلى مراتب التضحيةِ والفداء واستنهاض همم العراقيين لرفض الظلم والطغيان".

وبدوره، أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، الأربعاء، على ضرورة تشريع قانون استرداد عائدات الفساد، مشدداً على أهمية  تفعيل كل الإجراءات القانونية العملية في مكافحة الفساد.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد، رئيس هيئة النزاهة علاء جواد الساعدي".

وشدد رئيس الجمهورية خلال اللقاء، على "الدور المهم للهيأة في مكافحة الفساد"، مشيراً إلى أن "الحفاظ على المال العام وغلق منافذ الفساد واسترداد الأموال المنهوبة يعتبر حاجة وطنية مُلحّة".

وأشار إلى "مخاطر استمرار الفساد في إضعاف المؤسسات بالاستجابة لمتطلبات المواطنين والتأثير سلباً في فرص الاستثمار والإعمار في البلد".

وأكد "أهمية إقرار مشروع قانون استرداد عائدات الفساد المُقدم من رئاسة الجمهورية، ليكون إلى جانب الجهد القائم من المنظومة القانونية، خطوة في طريق مكافحة هذه الآفة الخطيرة، إلى جانب الحاجة لتشكيل تحالف دولي لمكافحة الفساد على غرار التحالف الدولي لمحاربة داعش".

ولفت إلى "ضرورة تفعيل كل الإجراءات القانونية والعملية في مكافحة الفساد وعبر إجراءات غير تقليدية بخطوات استباقية رادعة وأخرى لاحقة لاستعادة أموال الفساد، والاستفادة من الخبرات الدولية الناجحة في هذا الخصوص".

من جانبه، قدّم رئيس الهيأة علاء جواد الساعدي إيجازاً بشأن سير عمل الهيئة والتحديات التي تواجهها وخططها المستقبلية، حيث أبدى الرئيس صالح دعمه لكل الجهود التي تصب في تحقيق أهداف استئصال الفساد، ووقف هدر المال العام.

ومن جهة أخرى، أكد رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، الثلاثاء، أهمية مواجهة تحديات الإرهاب والمناخ، فيما شدد على تعزيز العلاقات العراقية البريطانية.

وقالت رئاسة الجمهورية العراقية، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "رئيس الجمهورية، برهم صالح، استقبل اليوم، السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون"، مبينا أنه "جرى خلال اللقاء، بحث العلاقات المشتركة المتينة التي تجمع البلدين، وضرورة تعزيزها في مختلف المجالات لمواجهة التحديات المشتركة المتمثلة بمكافحة الإرهاب وتقلبات الأوضاع الاقتصادية، إلى جانب التعاون في مجال مكافحة الفساد، والعمل في مجال حماية البيئة ومواجهة مخاطر التغير المناخي".

وأضاف انه "تم بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، لافتا إلى أنه "تم التأكيد على ضرورة دعم الحوار والتلاقي لإنهاء الأزمات وتخفيف التوترات التي تكتنف المنطقة واتخاذ أي خطوة من شأنها تعزيز السلم والاستقرار الإقليمي".