رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عبدالرحمن الكناني يكتب: أفول الهلال الإيراني

نشر
الأمصار

أخذ النظام الإيراني في ظل "ولاية الفقيه" حيزا من الزمن لا يستهان به، أكثر من أربعين عاما، وهو يسعى بخطوات متعثرة لإحياء إمبراطورية فارسية لفضها الزمن، اختبأ تحت عمامة دينية، وتسلل إلى المدن العربية زارعا بذور الفتن الطائفية، رافعا شعار المقاومة وهما كاذبا، مكتفيا بمقاومة إرادة الشعوب واستلاب سيادتها وضرب وحدتها ونهب ثرواتها والإلقاء بها في أودية الفقر والدمار.
ما كان لنظام الولي الفقيه، أن يعبر حدود الوطن العربي متفاخرا، لولا غطاء بسطته القوى الغربية لتحقيق مخططاتها الإستراتيجية بالشرق الأوسط، في مرحلة كان لها خصوصيتها، برز فيها صراع الأقطاب "السوفيتي – الأمريكي " وتنامي الصراع العربي – الإسرائيلي .
غير وصول نظام "الولي الفقيه" على أنقاض نظام "الشاهنشاه" وجهة الصراع العربي – الإسرائيلي، بإعلان تصدير "الثورة الإسلامية " التي هددت الأمن القومي العربي، وأدخلته إزاء تحديات جديدة، قلبت كل الموازين لصالح الكيان الإسرائيلي .
وبينما كان "الولي الفقيه"يرفع شعار معاداة "إسرائيل" ومقاومتها، كانت العلاقة بين الطرفين تنمو في دهاليز الدبلوماسية السرية في المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية، واللقاء معها في ضرب مرتكزات قواعد الأمن العربي "تدمير المفاعل النووي العراقي – مثالا"، وتقديم الدعم اللوجستي والعون العسكري الكامل للولايات المتحدة الأمريكية الملقبة في خطابه السياسي بـ "الشيطان الأكبر" في غزوها للعراق وأفغانستان .
دور فاعل لعبته إيران "الولي الفقيه" في تنفيذ الإستراتيجية الأمريكية – الإسرائيلية في الشرق الأوسط،  رغبة في نيل دعم مشروع "الهلال الشيعي" في العراق وسوريا ولبنان وصولا إلى صنعاء وغزة تحت راية فارسية .
منح حزب الله "الوكيل الإيراني" وجودا مسلحا في جنوب لبنان دون غيره من الفصائل السياسية التي لعبت دورا في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي، وسرعان ما تغلغل في مفاصل الدولة وفرض هيمنته على كامل دوائرها التنفيذية والتشريعية والأمنية .
واتسع النفوذ الإيراني أمام أنظار واشنطن وإسرائيل حتى وصل إلى سوريا في إطار شراكة إستراتيجية، نما هذا النفوذ فيما بعد إلى ميليشيات طائفية مسلحة يقودها "الحرس الثوري.
جعلت الولايات المتحدة الأمريكية نظام "الولي الفقيه"واجهة لها في احتلال العراق وأفغانستان،  وجعلت من بغداد مركزا لسلطته الحاكمة، فنشر فرق الموت وألغى نظام الحياة المدنية، وأسس الميليشيات المسلحة التي أثارت الصراعات الطائفية، وبث الفساد بكل أنواعه .
وتغاضت واشنطن عن تغلغل "الحرس الثوري" في شمال اليمن وإنشاء قاعدته في العاصمة صنعاء والتحكم بمضيق باب المندب "بوابة البحر الأحمر" عبر فصيل طائفي قبلي "الحوثي" شق وحدة البلاد وأدخل شبه الجزيرة العربية في حرب مازالت متصاعدة .
أعلن لبنان إفلاسه، ويئن شعبه من آلام الفقر، واستدرجت سوريا إلى حرب أهليه استنزفت كل قدراتها الاقتصادية وأضحى نظامها قاب قوسين أو أدنى من السقوط، وانتشرت الأوبئة والأمراض وعم الجوع في صنعاء المنعزلة، وتهاوى العراق في أزمة أمنية اقتصادية طاحنة.
نظام "الولي الفقيه" الذي لم يكن بتلك الجرأة التخريبية، لولا المد الأمريكي – الإسرائيلي المقصود، أدرك اليوم وهو ينكفء في بغداد وبيروت ودمشق وصنعاء في ثورات غضب شعبي، انه مجرد أداة أنهى الرئيس السابق دونالد ترامب صلاحيتها في عهدته،وليس هلالا يبشر بخرابات جديدة ترقص فرق الموت فوق تلالها.