رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. تفاصيل احتفالات يوبيل الملكة إليزابيث

نشر
الأمصار

تنطلق احتفالات يوبيل الملكة إليزابيث في الثاني إلى الخامس من يونيو/حزيران

تنظم أكثر من 200 ألف فعالية وسط ملايين المشاركين والمتابعين

يشارك في الاحتفال الرئيسي نحو 1500 عسكري، و 400 عازف و250 حصانا في عرض في وسط لندن

تحلق حوالي 70 طائرة تابعة للجيش البريطاني فوق قصر باكنغهام لمدة 6 دقائق.

إطلاق 124 طلقة مدفع من برج لندن، و82 طلقة من حديقة هايد بارك القريبة من قصر باكنغهام

ستضاء أكثر من 2800 لوحة ضوئية في قصر باكنغهام وكل أرجاء المملكة المتحدة

سيقام قداس شكر الجمعة في كاتدرائية القديس بولس في لندن

تقام مساء الجمعة حفلة موسيقية كبيرة بمشاركة نحو 22 ألف شخص، في قصر باكنغهام بعنوان "بيبي سي بلاتينيوم بارتي"

وفي الختام الأحد تقام مسيرة كبيرة تكرم الملكة وتنوع الشعب البريطاني

 

 

الملكة إليزابيث هي الملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا. منذُ 6 فبراير 1952 هي ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وهي رئيسة الكومنولث وملكة 12 دولة أصبحت مستقلة منذ انضمامها، وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس، غرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس.

مُنذ عام 1956م حتى 1992م، تراوح عدد الممالك التابعة لها؛ حيث حصلت بعض الأراضي على استقلالها، والبعض الآخر من الممالك تحول إلى جمهوريات. فاليوم، بجانب أول أربع دول من القائمة المذكورة سابقا، صارت ملكة جامايكا، باربادوس، البهاما، غرينادا، بابوا، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فنسنت والجرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا وسانت كيتس ونيفيس. والملكة إليزابيث الثانية هي أطول ملوك بريطانيا عمراً، وهي أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش بعد تخطيها فترة الستة عقود التي حكمت فيها جدة جدها الملكة فيكتُوريا البلاد.

وُلدت إليزابيث في لندن وتلقَّت تعليماً خاصّاً في منزلها. ارتقى والدها، جورج السادس، عرش بريطانيا بعدما تنازل له شقيقه إدوارد الثامن عنه في عام 1936م، ومُنذُ ذلِك الحين أصبحت إليزابيث الوريث المفترض للعرش. ومن هنا، أخذت إليزابيث الواجبات العامة على عاتقها أثناء الحرب العالمية الثانية؛ حيث انضمت هناك للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية. وفي عام 1947م، تزوَّجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب، (دوقإدنبرة)وأنجبت منه أطفالها الأَربعة: الأمير تشارلز،'' أمير ويلز'' والأميرة آن؛ والأمير أندرو،(دوق يورك)وأخيراً الأمير إدوارد،(نبيل وسكس).