رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نورلاند: سنواصل مساعدة ليبيا لتطوير قدراتها في أمن الحدود

نشر
الأمصار

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية ومبعوثها الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، إن بلاده ستواصل مساعدة ليبيا لتطوير قدراتها في أمن الحدود.

وقال السفير نورلاند إنّ "الحفاظ على السيطرة على الحدود الوطنية ضدّ المهرّبين والمتاجرين بالبشر والإرهابيين المحتملين هو وظيفة حيوية لأي دولة، ويسرّ الولايات المتحدة مساعدة ليبيا في تطوير قدراتها في هذا المجال المهم".

وجاء ذلك خلال لقائه وتهنئته لمجموعة تتكون من عشرين ضابط ليبي من الجمارك والجوازات ومكافحة الإرهاب شاركوا في ورشة تدريب على مكافحة التهريب جرت في تونس العاصمة، من خلال برنامج مراقبة الصادرات وأمن الحدود بالسفارة الأمريكية.

أخبار أخرى..

ليبيا تعمل على فتح ‏منفذ غدامس ‏الحدودي مع الجزائر

ترأس رئيس مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب الليبي، يوسف عبدالله مراد، اجتماعًا موسعًا بشأن فتح ‏منفذ غدامس ‏الحدودي مع الجزائر وذلك بحضور مسؤولي المكونات الرقابية والأمنية ‏العاملة في المنفذ وعميد بلدية ‏غدامس.      

ونوقش خلال الاجتماع الذي عُقد بمقر إدارة العلاقات والتعاون  الاحتياجات اللازمة لتفعيل منفذ غدامس ‏الحدودي ‏مع دولة الجزائر والمشاكل التي تواجه الأجهزة الأمنية ‏العاملة ‏بالمنفذ ‏وإيجاد الحلول لإنهائها.

وفي ختام الاجتماع قررت اللجنة الاستمرار في عملها لوضع الحلول ‏اللازمة والمناسبة ‏مع التأكيد على جاهزيتها للعمل بعد توفر كافة ‏الإمكانيات التي يحتاجها المنفذ لإعادة ‏افتتاحه.

وفي ذات السياق، أنقذ حرس الحدود الليبي 64 مهاجراً غير شرعي من عدة جنسيات مختلفة، كانوا على متن قارب مطاطي في طريقهم إلى الشواطئ الأوروبية.

وأوضحت رئاسة أركان القوات البحرية الليبية أن حرس الحدود الليبي عثر على المهاجرين غير الشرعيين في عرض البحر في طريقه نحو الضفة الجنوبية من المتوسط بعد أن كان قد أبحر من السواحل الليبية، مشيرة إلى تسليم المهاجرين إلى الجهات المختصة لإتمام إجراءات ترحيلهم إلى بلدانهم.

فيما أنقذ حرس الحدود البحري التونسي 14 مهاجرًا غير شرعي تونسيي الجنسية كانوا على متن قارب في اتجاه السواحل الأوروبية من المتوسط.

وذكرت وزارة الدفاع التونسية أن زورق المهاجرين غير الشرعيين تعطب بهم على بعد 18 كلم قبالة سواحل محافظة نابل شرق تونس، مشيرةً إلى أنه اقتِيد المهاجرون نحو الميناء لاستكمال الإجراءات القانونية في شأنهم.

وأكد وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، أن بلاده "ترافق وتساند تونس"، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مشيرًا إلى التنسيق معها لتوفير احتياجاتها اللازمة في مجال الطاقة من أجل أن يمر هذا "الصيف في أحسن الظروف".