رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب السودان يشيد بجهود مصر في دعم قطاع الطاقة

نشر
الأمصار

استقبل  وزير الطاقة والسدود في جنوب السودان بيتر مارسيللو، اليوم الاربعاء، سفير مصر لدى بلاده، السفير معتز مصطفى عبد القادر، حيث استعرض الجانبان العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين.

وأكد السفير المصري توجيهات القيادة السياسية المصرية بتطوير جميع أشكال التعاون مع جنوب السودان في مختلف القطاعات الحيوية في البلاد، حيث استعرض السفير أهم الجهود التي تبذلها مصر لدعم قطاع الطاقة، مبرزاً التقدم الجاري في مشروع تأهيل وتشغيل محطتي توليد الطاقة الكهربائية في مدينتي "يامبيو" و "رومبيك"، والذي ينفذه الجانب المصري لدعم جهود التنمية في البلاد.

 كما أعرب السفير عن استعداد مصر لتكثيف برامج التدريب وبناء القدرات ونقل الخبرات لتأهيل كفاءات جنوب سودانية تكون قادرة على قيادة المؤسسات المعنية بقطاع الطاقة في البلاد.

وأكد "مارسيللو" من جانبه تقديره الكبير للدعم المستمر الذي تقدمه مصر لجنوب السودان، مشيداً بمستوى التعاون المتقدم بين البلدين في قطاع الطاقة، كما أعرب عن تطلعه إلى تعزيز التعاون بين البلدين في هذا القطاع في ضوء تزايد الاحتياجات التنموية للبلاد، حيث بحث الجانبان آفاق تحقيق ذلك من خلال مشروعات الربط الكهربائي، بالإضافة إلى إنشاء محطة للطاقة الشمسية لإدماج مكون الطاقة المتجددة في منظومة توليد الطاقة في جنوب السودان.

وأشار "مارسيللو" إلى رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرات المصرية الفنية في مجال توليد الكهرباء من السدود، مرحباً بنقل الخبرات المصرية إلى جنوب السودان في مجال تشغيل محطات توليد الكهرباء وشبكات التوزيع، وهيكلة وإدارة منظومات إدارة الطاقة، كما أعرب الوزير الجنوب سوداني خلال اللقاء عن تطلعه إلى زيارة القاهرة في أقرب وقت ممكن.

 

أخبار أخرى..

لجنة التفكيك تنتقد إنهاء تجميد حسابات قادة النظام السابق في السودان

انتقدت لجنة التفكيك المجمدة في السودان، "فك تجميد حسابات عدد من قادة النظام السابق المتورطين في قضايا فساد، بناء على أوامر من المحكمة العليا"

وقالت لجنة التفكيك المجمدة، في بيان لها، إن “خطوات الانقلابيين المتسارعة متواصلة في تقويض قرارات اللجنة، حيث أنه وبناء على أوامر دائرة أبو سبيحة، وجه البنك المركزي المصارف بفك تجميد حسابات عدد من الذين صُدرت ضدهم قرارات الاسترداد وتجميد الحسابات”.

وأعربت عن استيائها من أن "البنك المركزي أنهى تجميد حسابات عبد المحمود إسماعيل المتعافي، الذي هو واجهة لشقيقه والي الخرطوم الأسبق إسماعيل المتعافي المتهم في عدد من القضايا على رأسها فساد سكر مشكور".

وبحسب البيان فأن "لجان التحقيق المشكلة من النيابة العامة وديوان المراجعة العامة أكدت وجود تجاوزات كبيرة في مشروع سكر مشكور بولاية النيل الأبيض، إضافة إلى تجاوزات في القرض المقدم من دولة الهند لقيام المشروع".

 

وعملت دائرة قضائية تابعة للمحكمة العليا في السودان برئاسة القاضي محمد بابكر أبو سبيحة، على "إعادة شركات إلى قادة النظام السابق وفك الحسابات على الرغم من عدم قانونية الأمر".