رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الجزائري: نجدد دعمنا لليبيين ونرفض التدخل الأجنبي

نشر
رئيس مجلس الأمة الجزائري،
رئيس مجلس الأمة الجزائري، الغرفة الأولى، صالح قوجيل

جدد رئيسا البرلمان الجزائري بغرفتيه، التأكيد على وقوف بلادهما إلى جانب الليبيين في إعادة الاستقرار ووضع حد للأزمة التي يعيشونها منذ 2011.

وأكد رئيس مجلس الأمة الجزائري، الغرفة الأولى، صالح قوجيل، خلال لقائه رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وانغ يانغ وقوف بلاده “دائمًا إلى جانب الشعب الليبي في بناء دولته دونما تدخل خارجي”.

وبدوره، حرص رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري (الغرفة الثانية)، إبراهيم بوغالي، على الالتزام بـ”حلحلة الوضع في ليبيا وتونس، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، والسعي لتوفير عوامل استتباب الأمن والاستقرار في المنطق”.

وأعرب بوغالي، خلال استقباله وفدًا برلمانيًا إيطاليًا برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية بغرفة النواب بييرو فاسينو، عن ارتياحه لتقارب وجهات النظر بين البلدين حول عدة قضايا كالوضع في الساحل.

وجددت الجزائر على لسان رئيسها عبدالمجيد تبون في أكثر من مناسبة دعمها لحكومة الوحدة الوطنية بقيادة عبدالحميد الدبيبة، وضرورة إجراء انتخابات برلمانية في ليبيا أولًا.

وقال الرئيس تبون، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا في روما الخميس الماضي «نحن مستعدون للمساعدة في ليبيا على استقرار أكثر لكي تبنى ليبيا من جديد على أساس الديمقراطية».

وقبلها قال تبون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، إن الجزائر وأنقرة متفقتان بشكل جوهري في الموقف من الأزمة الليبية وسبل حلها على أساس الانتخابات، مواصلًا القول: “لدينا اتفاق جوهري مع تركيا حول الأزمة في ليبيا، واتفقنا على الاستمرار في التنسيق، ونحن متفقون مع تركيا على أن الحل في ليبيا هو إعادة السلطة للشعب عبر إجراء انتخابات، مستعدون للمساعدة بشأنها”.

 

 

 

 

أخبار أخرى..

نورلاند: سنواصل مساعدة ليبيا لتطوير قدراتها في أمن الحدود

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية ومبعوثها الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، أن بلاده ستواصل مساعدة ليبيا لتطوير قدراتها في أمن الحدود.

وقال السفير نورلاند: إن "الحفاظ على السيطرة على الحدود الوطنية ضدّ المهرّبين والمتاجرين بالبشر والإرهابيين المحتملين هو وظيفة حيوية لأي دولة، ويسرّ الولايات المتحدة مساعدة ليبيا في تطوير قدراتها في هذا المجال المهم".

جاء ذلك خلال لقائه وتهنئته لمجموعة تتكون من عشرين ضابط ليبي من الجمارك والجوازات ومكافحة الإرهاب شاركوا في ورشة تدريب على مكافحة التهريب جرت في تونس العاصمة، من خلال برنامج مراقبة الصادرات وأمن الحدود بالسفارة الأمريكية.