رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: شحنات الأسلحة لأوكرانيا تزيد من مخاطر المواجهة بين موسكو وواشنطن

نشر
وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

قالت وزارة الخارجية الروسية، إن أي شحنات أسلحة إلى أوكرانيا تزيد من مخاطر المواجهة المباشرة بين موسكو وواشنطن.

وفي وقت سابق، قال مسؤول في البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا براجمات صواريخ من طراز "هيمارس".

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الجيش الأوكراني سيحصل على راجمات هيمارس، وصواريخ يصل مداها إلى 80 كيلومترا .

و"هيمارس" هي راجمات صواريخ تركّب على مدرّعات خفيفة وتُطلق صواريخ موجهة ودقيقة الإصابة.

وأوضح المسؤول أن الصواريخ التي سترسلها الولايات المتحدة إلى كييف يصل مداها إلى 80 كيلومترا فقط، رغم أن الجيش الأمريكي لديه صواريخ من نفس النوعية يصل مداها إلى مئات الكيلومترات.

وحرصت واشنطن على تزويد كييف بهذه الصواريخ القصيرة المدى لأنها تريد أن تضمن أنها ستطول أهدافا داخل أوكرانيا وليس على الأراضي الروسية.

وقال المسؤول الكبير في البيت الأبيض، إن "هذه الأنظمة ستستخدم من قبل الأوكرانيين لصد التقدم الروسي على الأراضي الأوكرانية لكنها لن تستخدم ضد الأراضي الروسية".

 

 

 

 

أخبار أخرى..

أعلنت شركة "جازبروم" الروسية، اليوم الأربعاء، رسميًا وقف إمدادات الغاز لشركتين في ألمانيا والدنمارك.

وقالت الشركة إنها أوقفت الإمدادات إلى "شل إنيرجي" أوروبا في ألمانيا وإلى "دانش أورستد" الدنماركية بسبب عدم السداد بالروبل.

وحسب رويترز،  استمر تدفق الغاز الطبيعي إلى الدنمارك عبر ألمانيا بثبات اليوم الأربعاء على الرغم من قرار جازبروم، وذلك بحسب بيانات من مشغل المنظومة الدنماركية إنيرجينيت.

ولا يوجد خط أنابيب مباشر للغاز من روسيا إلى الدنمارك، وقالت وكالة الطاقة الدنماركية إن أمام المشترين في البلاد خيار الشراء من مصادر أخرى غير جازبروم.

 

 

أخبار أخرى..

أوكرانيا: نتوقع حزمة عقوبات أوروبية سابعة على روسيا

أعلنت الرئاسة الأوكرانية، أنها تتوقع حزمة عقوبات أوروبية سابعة على روسيا، وفقًا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفي وقت سابق اتفق قادة الاتحاد الأوروبي على فرض حزمة سادسة من العقوبات على روسيا تطال قطاعات المال والنفط، فضلا عن تقديم نحو 9 مليارات يورو لدعم الاقتصاد الأوكراني خلال الحرب.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في القمة الـ27 والتي عقدت في بروكسل،أمس الثلاثاء إن العقوبات تشمل إقصاء بنك "سبيربنك" -أكبر بنوك روسيا- من نظام سويفت للتحويلات المالية الدولية، وفقا لما أوردته قناة "الحرة"الأمريكية.