رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الفلسطينية تدين هدم الاحتلال الإسرائيلي لمنازل “حمصة الفوقا”

نشر
الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بأشد العبارات، هدم قوات الاحتلال الإسرائيلي منازل حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية للمرة الخامسة خلال عام والاستيلاء عليها.

واعتبرت الخارجية الأمر، جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية يحاسب عليها القانون الدولي، ويندرج في إطار عمليات ضم الضفة الغربية المحتلة المتواصلة بما فيها الأغوار، كما اعتبرته امتدادا للانقلاب الإسرائيلي على الاتفاقيات الموقعة.

ورفضت الوزارة الصمت الدولي على هذه الجرائم والانتهاكات، خاصة تلك الدول التي تتغنى بمبادئ حقوق الإنسان وتدعي التمسك بحل الدولتين، متسائلة عن مواقف الدول التي تطالب بوقف إجراءات أحادية الجانب، وتطالب بإعطاء الحكومة الإسرائيلية فرصة.

وفي نفس السياق، طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة الشعب الفلسطيني، جراء جرائم الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان المتواصلة.

وقف تغول الاحتلال والاستيطان

وكانت قد دعت الخارجية الفلسطينية، لجهد جماعي دولي قادر على وقف تغول الاحتلال والاستيطان على الشعب الفلسطيني وأرضه، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات لتوفير الحماية الدولية له، وتمكينه من ممارسة حقه في تقرير مصيره أسوة بالشعوب الأخرى.

الانصياع لإرادة السلام الدولية

وذكرت أن مطالبات المجتمع الدولي لإسرائيل بوقف إجراءاتها أحادية الجانب ليست كافية، ما لم تقترن بعقوبات دولية، وإجراءات أممية رادعة، تجبرها على الانصياع لإرادة السلام الدولية، والقانون الدولي والشرعية الدولية، وقراراتها والمبادئ السامية لحقوق الإنسان.

الصحة الفلسطينية تدين الاعتقالات الأخيرة

وكانت قد أدانت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، اعتقال الاحتلال الإسرائيلي مدير عام مؤسسة لجان العمل الصحي شذى عودة.

وأكدت الكيلة، في بيان لها، أن زيادة الاعتقالات الغرض منها إغلاق المؤسسات وتضييق الخناق.

وقالت الكيلة، إن هذا الاعتقال يأتي بعد سلسلة تضييقات وإغلاقات للمؤسسة من جانب الاحتلال، وهو أمر يستلزم تدخلا من جميع المنظمات الدولية الإنسانية والحقوقية والصحية، لكي تستكمل المؤسسة مهامها في تقديم الخدمات الصحية للشعب الفلسطيني.