رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الروسي يصل إلى السعودية.. تفاصيل

نشر
الأمصار

وصل وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف،  اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض  للمشاركة في الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجى بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، كما سيجرى لافروف محادثات مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية المهمة وتداعيات حرب أوكرانيا.

وزير الخارجية الروسي

وضمن برنامج زيارة لافروف لقائه اليوم مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين طه، كما يشارك غدا فى فعاليات الاجتماع الوزاري المشترك لمجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى عقد اجتماعات ثنائية مع وزيرى الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان والكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح.

وفي سياق اخر، وافق مجلس الوزراء السعودي، في جلسته التي عقدها اليوم الثلاثاء في قصر السلام بجدة، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، على نظام الاتصالات وتقنية المعلومات.

ووافق أيضا المجلس على استحداث بند باسم " البحث العلمي " ضمن ميزانية وزارة التعليم للعام المالي الحالي (1443 / 1444هـ ) ( 2022م )، يخصص الصرف منه لـ (برنامج التمويل المؤسسي لدعم البحث العلمي والتطوير بالجامعات السعودية).

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على نموذج استرشادي لمذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي في المملكة والأطراف النظيرة لها في الدول الأخرى في شأن تفعيل الربط الإلكتروني للتحقق من مطابقة المسافرين من مواطني المملكة ودولة الطرف النظير والمقيمين في أي منهما، للاشتراطات الصحية الخاصة بفيروس "كورونا".

وتفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي - أو من ينيبه - بالتباحث مع الأطراف النظيرة في الدول الأخرى في شأن مشروع مذكرة تفاهم في هذا الشأن، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره اليوناني

وفي سياق أخر، تلقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، اتصالًا هاتفيًا، يوم الاثنين، من وزير خارجية جمهورية اليونان نيكوس دندياس، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات، إضافة لتبادل وجهات النظر في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

السعودية: إعفاء المبتعث من الرسوم الجمركية على الأغراض الشخصية المستعملة 

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية أن المُبتعث -سواء كان طالبا أو موظفا- يُعفى من الرسوم الجمركية التي تفرض على الأغراض والأمتعة الشخصية المستعملة التي يجلبها من خارج السعودية بعد انتهاء فترة ابتعاثه.

وأفادت الهيئة السعودية وفق صحيفة عكاظ بأن السيارات تُستثنى من هذا الإعفاء، مشيرة إلى أنه في حال الرغبة بالحصول على الإعفاءات المذكورة، يلتزم المبتعث بتقديم ما يثبت ابتعاثه للعمل أو الدراسة عند الاستيراد.

كما أكدت «الزكاة والضريبة والجمارك» أن المبتعث يُعفى من شرط عمر المركبة، حيث إن نظام الجمارك يُلزم بأن يكون موديل المركبة المستعملة عند استيرادها لا يزيد على خمسة أعوام، في حين يستثنى المبتعثون من هذا الشرط، على أن يكون عمر المركبة عند شرائها لا يزيد على خمسة أعوام، أو أن يكون تاريخ شرائها قبل تطبيق نظام المنع (أي قبل تاريخ 1430/6/15).