رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانيا.. كيف تديرها موسكو وما مكاسب السيطرة عليها؟

نشر
الأمصار

يتساءل العالم عن المناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانيا، وكيفية إدارة موسكو لتلك المناطق التي سيطرت عليها، وما هي أبرز مكاسب موسكو من ضم تلك المناطق لأراضيها وأراضي جمهوريتي دونيستيك ولوغانسك المواليتين لروسيا.

بدء استخدام ميناء ماريوبول

 

يعتبر ميناء ماريوبول أحد أهم المناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانياـ حيث غادرت سفينة الشحن "استراخان" التي تحمل العلم الروسي، اليوم الثلاثاء، ميناء ماريوبول وعلى متنها شحنة من المعدن المدلفن وذلك لأول مرة منذ تحرير المدينة، وفقا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وأشارت القناة إلى أن السفينة غادرت الميناء بمنتجات معدنية مدرفلة منتجة في مصانع ماريوبول، وتوقفت في الميناء للتحميل لمدة يومين، مضيفة أن العملية لم تكن سريعة، حيث تم التحميل بواسطة رافعة عائمة، ولا تزال رافعات الميناء غير نشطة بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن الميناء أثناء القتال.

وتعود المدينة تدريجيا إلى الحياة الطبيعية، فقد تم استئناف تشغيل النقل العام على بعض الطرق، وتعمل السلطات على إعادة تأهيل المرافق العامة واستعادة إمدادات المياه والطاقة.

ضم مدينة خيرسون

تعتبر خيرسون هي مدينة هامة في جنوب أوكرانيا، وهي من أبرز المناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانيا، وخيرسون عاصمة مقاطعة خيرسون أوبلاست. تعد خيرسون ميناءً هاماً على البحر الأسود ونهر دنييبر، وأيضا مركزاً هاماً لصناعة بناء السفن. يبلغ عدد السكان 390.000 نسمة طبقا لإحصاء 2007.

تعد خيرسون أول مدينة أوكرانية تقع تحت السيطرة الروسية منذ بدء العملية العسكرية الروسية الأوكرانية.

تتوالى المؤشرات والخطوات باتجاه تكريس ضم مقاطعة خيرسون، جنوبي أوكرانيا، إلى روسيا، فبعد بضعة أيام فقط من إقرار العملة واللغة الروسيتين فيها، صرح نائب رئيس الإدارة المدنية-العسكرية للمنطقة، الموالية لموسكو، كيريل ستريمووسوف، السبت، أن خيرسون انتقلت لاعتماد توقيت موسكو، بدلا من توقيت كييف السابق.


وقال ستريمووسوف في حديث لوكالة نوفوستي الروسية: "إن موسكو هي الآن مركز التوقيت بالنسبة لمنطقة خيرسون"، مضيفا أن المنطقة ابتداء من العام الجاري لن تتحول إلى توقيت فصل الشتاء، كما كان عليه الحال في أوكرانيا.

كما أعلنت السلطات في منطقة خيرسون اعتمادها رمز (كود) الاتصال الهاتفي الدولي الروسي، وهو 7+، بدلا من الكود الأوكراني السابق.

أعلنت ما تُسمى إدارة مدينة خيرسون الأوكرانية الموالية لموسكو والخاضعة لسيطرتها، اليوم الاثنين، تصدير القمح إلى المشترين في روسيا.

وقال كيريل ستريموسوف المسؤول في إدارة خيرسون، في تصريحات لوكالة تاس الروسية، إنّ موسم الحصاد بدأ والمزارعون شرعوا بتصدير حبوبهم إلى الزبائن في روسيا.

وأضاف: «لدينا مكان لتخزين الحبوب ولكن الإنتاج في المنطقة كبير»، مبينًا أنهم يعملون أيضًا على توفير بذور عباد الشمس للمنشآت الغذائية في روسيا.

وحذر مسؤولون غربيون وروس، من أزمة غذاء عالمية بسبب الحرب في أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا.

وتعتبر روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب في العالم، حيث بلغ حصة البلدين 30% من صادرات القمح العالمية في العام الماضي.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤخرًا، إنّ موسكو مستعدة لتصدير الحبوب دون وضع أي عوائق، بما في ذلك تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، بشرط رفع العقوبات عن روسيا.

ضم أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا

ولا يمكن أن ننسى عند الحديث عن المناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانيا محطة  زابوريزهيا، حيث أعلنت القيادة العسكرية الروسية، أنها قامت بالسيطرة الكاملة على محطة زابوريزهيا (زابوريجيا) للطاقة النووية الواقعة جنوبي أوكرانيا. 

 وذكرت مجلة "شبيغل" الألمانية في موقعها الإلكتروني أن محطة زابوريزهيا تزود ربع البلاد بالكهرباء وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. نتيجة لذلك، يمكن تقييد إمدادات الطاقة في أوكرانيا بشكل كبير. 

والمحطة هي الأكبر في أوروبا من حيث السعة الإنتاجية، وهي الأكبر بين أربع محطات للطاقة النووية في أوكرانيا والتي توفر معا حوالي نصف الكهرباء في البلاد. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن هذه هي المرة الأولى التي تندلع فيها حرب في بلد يضم مثل هذا البرنامج النووي الضخم.

تبلغ طاقة كل وحدة من وحدات زابوريزهيا الست 950 ميغاوات أو ما مجموعه 5.7 غيغاوات وفقا لقاعدة بيانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية. تم توصيل الوحدة الأولى بالشبكة عام 1984 والأخيرة عام 1995. محطة توليد الكهرباء تعمل بجزء بسيط من قدرتها. وجاء في إخطار داخلي للوكالة اطلعت عليه رويترز اليوم الجمعة ما يلي:

- الوحدة 1 "في حالة انقطاع".

- تم فصل الوحدتين 2 و3 عن الشبكة، ويجري تبريد المنشأة النووية.

- الوحدة 4 "تعمل بقدرة 690 ميغاوات".

- الوحدتان 5 و6 "جاري تبريدهما".

تعتبر محطة توليد الكهرباء ذات أهمية استراتيجية بالنسبة لروسيا لأنها لا تبعد سوى 200 كيلومتر عن شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في عام 2014.

ضم أكبر محطة كهروحرارية في أوروبا

وأصبحت مؤخرًا أكبر محطة كهروحرارية في أوروبا ضمن المناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانيا  ، حيث قال بافلو كيريالينكو، حاكم منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا لمحطة محلية تابعة لراديو أوروبا الحرة (راديو ليبرتي)، إن القوات الروسية سيطرت على ثلاث بلدات في المنطقة من بينها سفيتلودارسك، وفق ما ذكرت وكالة ”رويترز“.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت ”جمهورية دونيتسك الشعبية“ المدعومة من روسيا في منشور على ”تيليغرام“، إن قواتها سيطرت على البلدة واستبدلت العلم الروسي بالعلم الأوكراني.

يشار إلى أن مدينة سفيتلودارسك تضم محطة أوغليغورسكايا الحرارية إحدى أكبر المحطات الحرارية في أوروبا.

وتعتبر محطة توليد الكهرباء والمسماة محطة أوغليغورسكايا الحرارية، وهي محطة طاقة حرارية تعمل بوقود الفحم وتقع في سفيتلودارسك ، أوكرانيا.

وتقع محطة الطاقة الحرارية داخل الحدود الإدارية لمنطقة دونيتسك في منطقة باخموت. على بعد 2-3 كيلومترات من مستوطنات ميكرونوفسكي و نوفولوجانسكو ومدينة سفيتلودارسك Svitlodarsk الفضائية ، وأقرب بلدة كبيرة - جورلوفكا ، تقع على بعد 8 كم جنوب شرق المحطة. 

 

بدأ تاريخ محطة أوغليغورسكايا الحرارية التي أصبحت من المناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانيا  في الستينيات من القرن العشرين، وبحلول هذا الوقت ، أصبحت منطقة دونباس ومنطقة دنيبروبتروفسك المجاورة ، خاركيف ، روستوف واحدة من أكبر التجمعات الصناعية في الاتحاد السوفيتي. قدرة محطات الطاقة المبنية بالفعل خلال فترات الذروة ليست كافية. قررت الحكومة بناء اثنين من أكبر مشروع جريس المكثف على أراضي أوكرانيا (أعيد تنظيمه لاحقًا  أحدهما في زابوروجيا ، والثاني - في شمال شرق منطقة دونيتسك.

 

وفقًا للخطة ، كان من المقرر أن يصبح المصنع الجديد أكثر مرونة في خطة الإنتاج: العمل على أنواع متعددة من الوقود (الغاز وزيت الوقود والفحم الغازي) ، وزيادة الإنتاجية وتقليلها اعتمادًا على ذروة الحمل في اليوم وتوقف الاستهلاك في الليل .

 

بدأت أعمال البناء في محطة أوغليغورسكايا الحرارية  في عام 1968، بُنيت في الأصل البنية التحتية والطرق والاتصالات والمباني الصناعية والأحياء السكنية في مدينة سفيتلودارسك لخدمة المحطة، وتم تلخيص خطوط الجهد العالي لنقل الجهد 330 ك.ف. و 110 ك.ف. على نهر لوغان ، تم بناء سد يتم من خلاله أخذ المياه للتبريد والاستخدام التقني. عجائب أفكار التصميم التي عبر عنها بناة الاتحاد السوفيتي: تم بناء المحطة ، وهي مدخنة بارتفاع قياسي يبلغ 320 مترًا، وتم وضعها في الخدمة بين عامي 1972 و 1977.